الخصائص السيكومترية لمقياس الاندماج الأكاديمي لدى طلاب الجامعة | ||||
مجلة البحث في التربية وعلم النفس | ||||
Volume 39, Issue 2, April 2024, Page 106-131 PDF (1.15 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mathj.2024.273990.1421 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
تامر أشرف عبدالفتاح عبدالغني ![]() | ||||
1قسم علم النفس التربوي-كلية التربية - جامعة المنيا-مصر | ||||
2قسم علم النفس التربوي- کلية التربية- جامعة المنيا- مصر | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي إلى إعداد مقياس للاندماج الأكاديمي والتحقق من الخصائص السيكومترية له؛ وذلك من خلال التعرف على صدق وثبات المقياس. وتكونت عينة البحث من (250) طالباً وطالبة بكلية التربية – جامعة المنيا، بمتوسط عمري قدره (20,20) وانحراف معياري قدره (223,1). وأسفر البحث الحالي عن إعداد مقياس للاندماج الأكاديمي يتكون من (45) مفردة موزعة على ثلاثة أبعاد هي الاندماج السلوكي، الاندماج الانفعالي، والاندماج المعرفي، يتم الإجابة عنها وفق تدريج ليكرت خماسي. كما أظهرت النتائج تمتع مقياس الاندماج الأكاديمي بدرجة عالية من الصدق والذي تم حسابه عن طريق صدق التحليل العاملي التوكيدي، ودرجة عالية من الثبات والذي تم حسابه من خلال معامل الفا كرونباخ. وبالتالي فإن هذا المقياس صالح للاستخدام في البيئة المصرية. هدف البحث الحالي إلى إعداد مقياس للاندماج الأكاديمي والتحقق من الخصائص السيكومترية له؛ وذلك من خلال التعرف على صدق وثبات المقياس. وتكونت عينة البحث من (250) طالباً وطالبة بكلية التربية – جامعة المنيا، بمتوسط عمري قدره (20,20) وانحراف معياري قدره (223,1). وأسفر البحث الحالي عن إعداد مقياس للاندماج الأكاديمي يتكون من (45) مفردة موزعة على ثلاثة أبعاد هي الاندماج السلوكي، الاندماج الانفعالي، والاندماج المعرفي. | ||||
Keywords | ||||
مقياس; الاندماج الأكاديمي; الخصائص السيكومترية | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 717 PDF Download: 326 |
||||