فَاعلية وحْدة تعليميّة في ضوْء مدخل التكامل ( STEAM) القائم على المشروعات؛ لتنمية المفاهيم الرياضياتية، وبعض عادات العقل لدى أطفال الروضة. | ||||
مجلة دراسات تربوية واجتماعية | ||||
Volume 30, Issue 4 - Serial Number 1, April 2024, Page 411-485 PDF (1.47 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jsu.2024.362777 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
إيمان رفعت محمد طه* | ||||
أستاذ المناهج وطرق تدريس رياض الأطفال المساعد كلية التربية – جامعة الملك خالد | ||||
Abstract | ||||
يهدفُ البحث الحالي إلى قياس فاعليّة وحدة تعليميّة في ضوْء مدخل التكامل ( STEAM) القائم على المشروعات؛ لتنمية المفاهيم الرياضياتية، وبعض عادات العقل لدى أطفال الروضة. وتكوّنت عينة البحث من (100) طفل وطفلة بأحد الروضات التابعة لمكتب التعليم بشمال خميس مشيط، وتمّ إعداد قائمة بالمفاهيم الرياضياتية، وإعداد وحدة تعليميّة في ضوْء مدخل التكامل ((STEAM القائم على المشروعات، وإعداد دليل للمُعلمة للاسترشاد به عند تطبيق الوحدة التعليمية، فضلًا عن إعداد اختبار المفاهيم الرياضياتية، ومقياس عادات العقل، وتم التطبيق علي عينة البحث؛ حيث جاءت النتائج مؤكدة وجود فرق دالّ إحصائيًّا عند مستوى دلالة (0,01) بين متوسطي درجات أطفال المجموعة التجريبية، ودرجات أطفال المجموعة الضابطة في اختبار المفاهيم الرياضياتية المصور لصالح المجموعة التجريبية. كما وجد فرق دالّ إحصائيًا عند مستوى دلالة (0,01) بين متوسطي درجات أطفال المجموعة التجريبية، ودرجات أطفال المجموعة الضابطة في مقياس عادات العقل لصالح المجموعة التجريبية؛ ممّا يُؤكد أن هناك فاعلية كبيرة للوحدة التعليمية في ضوء مدخل التكامل ( STEAM) القائم علي المشروعات، وجاءت توصيات البحث مؤكدة ضرورة تخطيط وحدات تعليمية في ضوء مدخل التكامل ( STEAM) القائم على المشروعات؛ لتنمية المفاهيم الرياضياتية، وعادات العقل في جميع المراحل التعليمية المختلفة، ودمج مدخل التكامل ( STEAM) القائم على المشروعات في جميع المواد الدراسية. | ||||
Keywords | ||||
مدخل التكامل ( STEAM) القائم على المشروعات; المفاهيم الرياضياتية; عادات العقل; أطفال الروضة Steam project; based integration approach; mathematical concepts; habits of mind; kindergarten children | ||||
Statistics Article View: 89 PDF Download: 102 |
||||