أهمية المجموعات العلمية الافتراضية على الفيسبوك: من وجهة نظر الدارسين في قسم دراسات المعلومات بالأكاديمية الليبية للدراسات العليا | ||||
المجلة العربية الدولية لتکنولوجيا المعلومات والبيانات | ||||
Article 7, Volume 4, Issue 3, July 2024, Page 37-62 PDF (432.4 K) | ||||
Document Type: أبحاث | ||||
DOI: 10.21608/aijtid.2024.262984.1078 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
حنان بيزان ![]() ![]() ![]() | ||||
1الاکاديمية الليبية للدراسات العليا | ||||
2الاكاديمية الليبية للدراسات العليا | ||||
Abstract | ||||
لا يخفى على المتتبع للتطورات ما يشهده التعليم العالي في جميع أنحاء العالم المتقدم والأقل تقدما، من تغيرات وتحولات جذرية نتيجة للتطورات التكنولوجية المعاصرة والتغيرات الحضارية المصاحبة، ولعل هذا يمثل التحدي الحقيقي لمؤسسات التعليم العالي في المجتمعات الأقل تقدما على وجه الخصوص. اذ ان مؤسسات التعليم العالي تُعد منبع الإشعاع الفكري ورائدة التطور والتحديث في المجتمعات، وهي التي تقود التنمية الاقتصادية والاجتماعية، فهي مؤسسات أكاديمية ذات مستويات رفيعة، تتركز مهامها الرئيسية في التعليم والبحث العلمي وخدمة المجتمع. وتُعد تكنولوجيا الشبكات الاجتماعية (Social Networks) في العموم، وشبكة الفيسبوك (Facebook) تحديدا من بين أكثر وأهم التطبيقات البارزة في اجيال الويب (Web) ، لما لها من مميزات وانتشار وتفاعل، مما دعت الضرورة إلى توظيفها في استبدال أنظمة التعليم التقليدية، بأنظمة أكثر انفتاحاً من شأنها ان تخلق بيئة علمية وبحثية أكثر تفاعلية. لذا تنطلق الدراسة بشكل أساسي من التساؤل الرئيسي التالي: ما مدى افادة الدارسين في قسم دراسات المعلومات بالأكاديمية الليبية من المجموعات الافتراضية على الفيسبوك لتلبية احتياجاتهم الدراسية وأغراضهم البحثية؟ | ||||
Keywords | ||||
الفيسبوك; قسم دراسات المعلومات; الاتصال العلمي; المهارات; الوصول الحر | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 223 PDF Download: 188 |
||||