رؤية مستقبلية مقترحة لتطوير تخصص علم النفس التربوي في الجامعات المصرية | ||||
المجلة التربوية الشاملة | ||||
Volume 2, Issue 3, July 2024, Page 40-72 PDF (1019.31 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/ejc.2024.294065.1011 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
إسلام عمارة ![]() | ||||
جامعة دمياط كلية التربية النوعية | ||||
Abstract | ||||
استهدف البحث الحالي تقديم رؤية مستقبلية لتطوير تخصص علم النفس التربوي بالجامعات المصرية في ضوء السيناريو الإبتكاري. ولتحقيق ذلك تم الاعتماد على المنهج الوصفي ومنهج التحليل الرباعي (التحليل الاستراتيجي البيئي SWOT) لتحديد التهديدات، والفرص، ونقاط القوة، ونقاط الضعف وذلك في ثلاث محاور رئيسة وهي : محور البحث العلمي، محورالتعليم والتعلم ، ومحور خدمة المجتمع ؛ حيث تم تقديم وصف لماضي تخصص علم النفس في ضوء السيناريو المرجعي، ثم تحليل للواقع في ضوء السيناريو الإصلاحي من خلال تحليل الاتجاهات الحالية في مجال علم النفس التربوي ، وأخيرا تقديم مقترحات للمستقبل في ضوء السيناريو الابتكاري مما يمكن الجامعات المصرية ومراكز البحوث من وضع استراتيجيات وخطط تطويرية تتناسب مع التحديات والفرص المستقبلية المتوقعة ، وتوصل البحث لرؤية مستقبلية في ضوء متطلبات الثورة الصناعية الخامسة فيما يتعلق بالمحاور الثلاث وهي : البحث العلمي، التعليم والتعلم، وخدمة المجتمع، ومن ثم صياغة تصور مستقبلي لتطوير تخصص علم النفس التربوي بالجامعات المصرية، لمواكبة التحولات الاجتماعية والتقنية المستقبلية. | ||||
Keywords | ||||
رؤية مستقبلية; تخصص علم النفس التربوي; السيناريو الإبتكاري; منهج التحليل الرباعي | ||||
Statistics Article View: 225 PDF Download: 275 |
||||