درجة العجز المتعلم في الرياضيات لدى طلبة جامعة القدس المفتوحة في فلسطين في ضوء بعض المتغيرات | ||||
المجلة التربوية الشاملة | ||||
Volume 2, Issue 3, July 2024, Page 132-156 PDF (479.58 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/ejc.2024.295314.1012 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
معاذ سليم رشيد عمر عمر ![]() | ||||
1جامعة فلسطين التقنية خضوري | ||||
2جامعة النجاح الوطنية | ||||
Abstract | ||||
1- الملخص: هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على درجة العجز المتعلم في الرياضيات لدى طلبة جامعة القدس المفتوحة في فلسطين في ضوء بعض المتغيرات، حيث تكونت عينة الدراسة من (175) طالب وطالبة ، وتشمل المحافظات الأتية ( نابلس، طولكرم، سلفيت)، واستخدم الباحث المنهج الوصفي ، في حين تكونت أداة الدراسة من الإستبانة واشتملت على ثلاث محاور ( المجال المعرفي، المجال الوجداني، المجال النفس حركي)،وتوصلت الدراسة إلى النتائج أن الدرجة الكلية لمحاور العجز المتعلم في الرياضيات لدى طلبة جامعة القدس المفتوحة جاءت متوسطة بمتوسط حسابي (3.54) وانحراف معياري (0.24) وكانت أكثر المحاور امتلاكهم للعجز المتعلم في الرياضيات المجال الوجداني ثم يليه المجال المعرفي وأقل هذه المحاور امتلاكاً للعجز المتعلم في الرياضيات المجال النفس الحركي وبدرجة منخفضة وأوصت الدراسة بضرورة استخدام الوسائل التعليمية الحديثة التكنولوجية مثل البوبوينت لايضاح الاشكال الهندسية للمتعلم ، ونشر الوعي لدى طلبة الجامعات بأهمية الرياضيات ليكتسب الطلبة اتجاهات ايجابية نحوها ويؤثر على تحصليهم العلمي, الكلمات المفاحية: العجز التعلم، الرياضيات، جامعة القدس المفتوحة | ||||
Keywords | ||||
الكلمات المفاحية: العجز التعلم; الرياضيات; جامعة القدس المفتوحة | ||||
Statistics Article View: 131 PDF Download: 118 |
||||