تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها بين الواقع والمأمول | ||||
إبداعات تربوية | ||||
Volume 30, Issue 1 - Serial Number 30, July 2024, Page 9-13 PDF (323.71 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/eji.2024.362926 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
أ.د/ صفاء عبد العزيز محمد سلطان | ||||
الأستاذ بقسم المناهج وطرائق التدريس كلية التربية جامعة حلوان ومدير مشروع تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها | ||||
Abstract | ||||
مقدمة : بدأ الإقبال على تعلم اللغة العربية من عهد بعيد، عندما كانت السيادة لمن ينطقون بالعربية؛ وعندما كانت دول الغرب تعاني من العصور المظلمة (العصور الوسطى)، كانت الأمة الإسلامية في عصرها الذهبي، في أوج ازدهارها وسيادتها؛ ومن ثم أقبل على تعلمها كل من دان لها من الأمصار، وكل من تعامل معها بتجارة أو معاملة ما، وكل طالب علم؛ حيث كتبت آلاف المؤلفات- في شتى ميادين العلم والثقافة- باللغة العربية؛ وازدهرت حركة الترجمة من العربية إلى غيرها من اللغات. وقد بدأت موجات تعلم العربية من جديد تظهر على السطح في عصرنا الحديث، حتى إن بعض الدول غير العربية قد اعتمدت اللغة العربية لغة رسمية لديها؛ منها: أريتريا، وباكستان، وتشاد، وجزر القمر، وجيبوتي، والصومال، وغامبيا، والسنغال، ومالي، ومؤخرًا تركيا. | ||||
Keywords | ||||
تعليم العربية للناطقين بغيرها | ||||
Statistics Article View: 142 PDF Download: 105 |
||||