أهميَّة استخدام ملف الإنجاز الإلكتروني في تقويم أداء مُعلّمات الرّياضيّات بمدينة حائل | ||||
مجلة کلية التربية (أسيوط) | ||||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 01 July 2024 | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mfes.2024.262927.1737 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
عائشه المنصور ![]() | ||||
1وزارة التعليم، ادارة التعليم بحائل | ||||
2قسم تقنيات التعليم، كلية التربية ، جامعة حائل | ||||
Abstract | ||||
هَدَفَ البحثُ إلى التّعرف على أهميَّةِ استخدام ملف الإنجاز الإلكتروني في تقويم أداء مُعلّمات الرّياضيّات بمدينة حائل، وتَمَّ استخدام المنهج الوصفي، وتكونت عينة البحث من (٢٣٠) مُعلِّمَةً، وتَمَّ تطبيق الاستبانة كأداة للبحث، وتوصل البحث إلى مجموعةٍ من النّتائج، كان من أبرزها: إدراك أفراد العيّنة بأهميَّة استخدام ملف الإنجاز الإلكتروني في تقويم الأداء، وامتلاكهنَّ بعض المهارات التّقنيّة اللازمة لتصميمه، وإنتاجه، حيثُ جاءت مهارات الحفظ، والتّحرير في المرتبة الأولى، ويليها تخزين المعلومات بأشكالٍ، وصيغٍ مُختلِفَةٍ، كما أشارت النّتائج إلى وجود عددٍ من الصُّعوبات الّتي تحول دون استخدام ملف الإنجاز الإلكتروني بالشّكل المطلوب، ومن أبرزها: كثرة الأعباء التّدريسيّة، وقلّة التّدريب على بناء، وتصميم ملف الإنجاز، كما توصل إلى أنّه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائيّة في استجابات أفراد العيّنة حول أهميَّة استخدام ملف الإنجاز الإلكتروني، والمهارات التّقنيّة اللازمة لتصميمه، وإنتاجه، تُعزَى لمتغيرات: المؤهل العلميّ، وسنوات الخبرة، والدّورات التّدريبيّة المهنيّة، بينما تُوجد فروق ذات دلالة إحصائيّة في استجابات أفراد العيّنة نحو الصُّعوبات الّتي تحول دون استخدامه لصالح من تملك مؤهل البكالوريوس، ومن خبرتها عشر سنواتٍ، أو أكثرَ، ومن تملك إحدى عشرة دورةً فأكثر، وقد أوصى البحث إلى ضرورة وضع معايير مُحدّدةٍ، ومُقننةٍ يُستَنَد إليها في بناءِ، وتصميم، وتقويم ملف الإنجاز الإلكتروني، وتنظيم دورات تدريبيّة للمُعلّمات على مهارات تصميم ملف الإنجاز الإلكتروني، واستخدامه، وضرورة نشر ثقافة ملف الإنجاز الإلكتروني كأحد الاتجاهات الحديثة في مجال التّقويم. | ||||
Keywords | ||||
ملف الإنجاز الإلكتروني; تقويم الأداء; ومُعلّمات الرّياضيّات | ||||
Statistics Article View: 134 |
||||