دراسة تحليلية لنموذج المدرسة الخضراء المستدامة في مصر على ضوء بعض النماذج الدولية للمدرسة الخضراء المستدامة | ||||
مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية | ||||
Volume 18, Issue 6, April 2024, Page 85-146 PDF (1.02 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfust.2024.273247.2104 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
أحمد رياض سيف النصر أبو سعده ![]() | ||||
1إدارة يوسف الصديق التعليمية | ||||
2قسم الإدارة التربوية وسياسات التعليم كلية التربية- جامعة الفيوم | ||||
3جامعة سوهاج-کلية التربية -قسم التربية المقارنة والإدارة التعليمية | ||||
Abstract | ||||
تعد مسألة تغير المناخ من المسائل المهمة في هذا العصر، بسبب ما يشهده العالم من تغيرات مناخية غير مسبوقة،ولذلك أولت دول كثيرة في العالم اهتمامًا كبيرًا بقضايا التغيرات المناخية وتأثيراتها الواسعة على البيئة،وتعتبر مؤسسات التعليم وسيلة أساسية في تأهيل وتثقيف أفراد المجتمع للمشاركة في معالجة القضايا البيئية والتنمية ونشر الوعي البيئي لاكتساب المهارات التي تعزز الاستدامة البيئية.وتواجه المدارس المصرية ضعفًا في ممارسة أبعاد الاستدامة البيئية.ويمكن التغلب على هذا الضعف بالاستفادة من التجارب الناجحة في بعض دول العالم.لذلك هدف البحث الحالى إلى تحليل نموذج المدرسة الخضراء المستدامة في مصر على ضوء بعض النماذج الدولية في هذا المجال،والتي يمكن تطبيقها في مصر،والكشف عن أوجه الإفادة من هذه النماذج الدولية في المدارس المصرية.وقد استخدم البحث الحالي المنهج الوصفي لبيان الأطر النظرية للمدرسة الخضراء المستدامة،والإفادة من بعض النماذج الدولية الناجحة مثل الولايات المتحدة الأمريكية وأسبانيا وسلطنة عمان.وتوصل البحث إلى إمكانية تحويل المدارس المصرية إلى مدارس خضراء مستدامة على ضوء بعض النماذج الدولية وإمكانية التغلب على معوقات تحقيق هذا الهدف. | ||||
Keywords | ||||
دراسة تحليلية; النماذج; النماذج الدولية; المدرسة الخضراء; المدرسة الخضراء المستدامة | ||||
Statistics Article View: 227 PDF Download: 1,480 |
||||