التشكيل الموسيقي في شعر ( مهند الشاوي ) ديوان : ( ذلك العراق لا ريب فيه ) أنموذجًا | ||
حولية کلية اللغة العربية بجرجا | ||
Volume 28, Issue 1, June 2024, Pages 1078-1140 PDF (5.84 M) | ||
Document Type: المقالة الأصلية | ||
DOI: 10.21608/bfag.2024.291029.1505 | ||
Author | ||
سوسن محمد عبد الجواد بلتاجي* | ||
الأستاذ المساعد بقسم الأدب والنقد بكلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بالإسكندرية جامعة الأزهر | ||
Abstract | ||
●عنوان البحث : التشكيل الموسيقي في شعر(مهند الشاوي) ديوان: (ذلك العراق لا ريب فيه) أنموذجًا. ●اسم الباحثة: د/ سوسن محمد عبد الجواد بلتاجي - الأستاذ المساعد بقسم الأدب والنقد بكلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بالإسكندرية بجامعة الأزهر . ●تهدف الباحثة من خلال الدراسة إلى : بيان التشكيل الموسيقي في شعر ( مهند الشاوي ) في ديوانه :( ذلك العراق لا ريب فيه )و التعرف على الأنماط الموسيقية التي استثمرها في قصائده . ●اشتملت الدراسة على مقدمة وتمهيد ومبحثين وخاتمة : أما التمهيد فتحدثت فيه عن الشاعر وديوانه محل الدراسة ، ثم تناولت في المبحث الأول الموسيقى الخارجية المتمثلة في الأوزان والقوافي ، ثم جاء المبحث الثاني عن الموسيقى الداخلية المتمثلة فيما وظَّفه الشاعر من عناصر جمالية ، وفنون بلاغية ، تحملُ طاقةً موسيقيةً ، تعضد موسيقية النص كالتكرار ، والمحسنات البديعية ، وعتبات النص ، والترابط العلائقي بين مكونات النص ، والتدوير ثم علاقة تلك العناصر ودورها في التعبير عن التجربة الشعرية . ●اعتمدت الباحثة في هذه الدراسة على المنهج الفني التحليلي . ●خلُصت الدراسة إلى عدة نتائج ، من أهمها : 1- إن الموسيقى من أبرز صفات الشعر ، وأدق خصائصه ، وقد أجاد الشاعر في تحقيق موسيقية قصائده، ونغمية أبياته. 2- إن البنية الإيقاعيّة بما فيها الموسيقى الخارجية ، والموسيقية الداخلية جاءت في هذا الديوان ملتزمة بوحدة الوزن الخليلي ( الشكل العمودي ) وكذلك وحدة القافية . ٣- جاء استعمال الشاعر لبحور الشعر وفق المشهور عند شعراء العرب القدامى من كثرة استعمال البحور المركبة على البحور الصافية. | ||
Keywords | ||
التشكيل; الموسيقي; مهند الشاوي | ||
Statistics Article View: 144 PDF Download: 115 |