اجراءات مقترحة لتطوير ممارسات الإدارة المدرسية بمدارس التعليم الاساسي بمحافظة الفيوم لتطبيق نموذج المدرسة الخضراء | ||||
مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية | ||||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 02 July 2024 | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfust.2024.277478.2114 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
نهلة سيد حسن1; ايمان حمدى رجب زهران![]() ![]() | ||||
1استاذ التربية المقارنة والإدارة التعليمية-كلية التربية-جامعة حلوان | ||||
2قسم الإدارة التربوية وسياسات التعليم - کلية التربية - جامعة الفيوم | ||||
3قسم الإدارة التربوية وسياسات التعليم-كلية التربية جامعة الفيوم | ||||
Abstract | ||||
أصبحت أدوار ومسؤوليات المدارس في التعامل مع مشاكل القرن الحادي والعشرين، وخاصة تلك المتعلقة بتغير المناخ العالمي الذي يعالج العالم أجمع، تحديًا للمجتمعات المدرسية للمشاركة في التغلب على هذه المشكلة.ومن أجل تحقيق مستقبل مستدام، لا يمكن التغاضي عن أهمية البيئة والمشكلات البيئية المرتبطة بها ، في مجال التعليم وتربية النشء على الحفاظ على الموارد البيئية ، حيث يتعين عليهم أن يلعبوا دورا رئيسيا في تنشئة جيل المستقبل والقادة، ومواجهة التحديات المستقبلية، ونشر الوعي حول تأثير الأنشطة البشرية اليومية في زيادة المشكلات البيئية. لذا هدف البحث الحالي إلي وضع اجراءات مقترحة لتطوير ممارسات الإدارة المدرسية بمدارس التعليم الاساسي بمحافظة الفيوم لتطبيق نموذج المدرسة الخضراء ، واعتمد على المنهج الوصفي، وتوصل إلي ضرورة عقد ندوات توعية لتشجيع السلوكيات البيئية الإيجابية، وعقد مسابقات لتشجيع البحث والتقييم ليكتسب الطلاب المهارات المرتبطة بالتوجة نحو الأخضر، واستخدام التعليم بالقدوة لتعليم الطلاب العادات الأكثر صداقة للبيئة ونشر مفاهيم وأسس احترام البيئة، وتعليم كيفية مجابهة التغيرات المناخية مثل إعادة تدوير المخلفات، وترشيد الطاقة. | ||||
Keywords | ||||
المدرسة الخضراء; الإدارة المدرسية; التعليم الاساسي | ||||
Statistics Article View: 299 |
||||