معوقات تفعيل الشراكة بين الوحدات الإقليمية وادارة التعليم والتدريب المزدوج فى مصر | ||||
مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية | ||||
Volume 18, Issue 6, April 2024, Page 693-733 PDF (804.63 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfust.2024.280202.2120 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
سوسن مصطفي على مراد ![]() | ||||
1كلية التربية-جامعة الفيوم | ||||
2التربية المقارنة والإدارة التعليمية کلية التربية - جامعة حلوان | ||||
3جامعة الفيوم / کلية التربية / قسم التربية المقارنة | ||||
Abstract | ||||
يعد التعليم الثانوي الفني فى مصر بعدا لا غنى عنه فى التنمية الاقتصادية، وركيزة أساسية من مرتكزات إقامة المجتمع المنتج، فمن خلاله يتمكن المجتمع من تنمية موارده البشرية العاملة فى مجالات الصناعة المختلفة، ووضع الخطط والبرامج لتنمية القوى العاملة اللازمة لبرامج التنمية المستدامة، وتسهم برامج التعليم الفني بقدر كبير فى إعداد الكوادر العاملة الفنية الماهرة اللازمة لسوق العمل، ولا يعتبر هذا النوع من التعليم جديرا بهذا الاسم إذا لم يقم بإعداد العامل الفني أو الصانع الماهر، وكلاهما شخص ذو مهارة فى مجال معين. سعى البحث الحالي إلى توضيح معوقات تفعيل الشراكة بين الوحدات الإقليمية وادارة التعليم والتدريب المزدوج فى مصر وذلك من خلال التعرف على الأسس النظرية والفكرية للشراكة وادارة التعليم والتدريب المزدوج فى مصر, ورصد الواقع النظري للشراكة وادارة التعليم والتدريب المزدوج فى مصر. أعتمد البحث على المنهج الوصفي وتم تطبيق استبانه على عينة بلغ قوامها (300) من ( مديرين ، موظفين أدارة التعليم المزدوج والوحدات الأقليمية ) وتوصل البحث إلى وجود ضعف قدرة مديري الوحدات الإقليمية وادارة التعليم والتدريب المزدوج علي الاتصال الجيد داخل وخارج هذه الوحدات مما يؤثر علي انخفاض كفاءتها وفاعليتها. | ||||
Keywords | ||||
تفعيل الشراكة; الوحدات الإقليمية; إدارة التعليم والتدريب المزدوج | ||||
Statistics Article View: 103 PDF Download: 86 |
||||