برنامج مقترح قائم على النظرية البنائية لتنمية مهارات الكتابة الوظيفية لدى طالبات الصف الثاني الثانوي العام. | ||||
مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية | ||||
Volume 18, Issue 6, April 2024, Page 659-692 PDF (768.25 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfust.2024.285893.2135 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
شيرين ابو العباس ![]() | ||||
1كلية التربية - جامعة الفيوم | ||||
2أستاذ المناهج وطرق تدريس اللغة العربية والتربية الإسلامية وكيل كلية الدراسات العليا للتربية السابق | ||||
3أستاذ المناهج وطرق تدريس اللغة العربية المساعد كلية التربية – جامعة الفيوم | ||||
4أستاذ المناهج وطرق تدريس اللغة العربية المساعد كلية التربية - جامعة الفيوم | ||||
Abstract | ||||
الملخص هدف البحث إلى: التحقق من أثر برنامج قائم على النظرية البنائية لتنمية مهارات الكتابة الوظيفية لدى طالبات الصف الثاني الثانوي العام، وتكونت عينة البحث من (30) طالبة من طالبات الصف الثاني الثانوي العام بمدرسة الثانوية بنات بالفيوم، وتم إعداد اختبار في الكتابة الوظيفية، وقائمة بمهارات الكتابة الوظيفية، وأسفرت نتائج البحث عن وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية عند مستوى 0,01 في القياسين القبلي والبعدي للإختبار التحصيلي في الكتابة الوظيفية لصالح القياس البعدي. Abstract The aim of research is to verify the effect of a program based on constructivist theory to develop functional writing skills among female students in the second year of general secondary school. The research sample consisted of (30) female students from the second year of general secondary school at the girls’ secondary school in Fayoum. A test in functional writing was prepared, and a list With functional writing skills, the results of the research resulted in statistically significant differences between the average scores of the female students of the experimental group at the 0.01 level in the pre- and post-measurements of the achievement test in functional writing in favor of the post-measurement. | ||||
Keywords | ||||
برنامج; النظرية البنائية; الكتابة الوظيفية | ||||
Statistics Article View: 122 PDF Download: 149 |
||||