دور المصمم الصناعى فى تصميم الروبوتات | ||||
مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانية | ||||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 03 July 2024 | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mjaf.2024.291849.3408 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
هيثم محمد جلال محمد کمال ![]() | ||||
کلية الفنون التطبيقية - جامعة حلوان - rقسم التصميم الصناعى - مصر - القاهرة | ||||
Abstract | ||||
مقدمة: ظهرت الروبوتات أثناء الثورة الصناعية وظهرت القدرة الهندسية الانشائية للتحكم فى الكهرباء، بحيث يمكن تشغيل الآلات بمحركات صغيرة، وتم تطوير الآله المشابهه للانسان فى أوائل القرن العشرين، وأول استخدام للروبوتات كان فى المصانع كروبوتات صناعية الى أن وصلت الى ماهى عليه الآن من تطور مذهل، وتداخلت التخصصات التى من شأنها تصميم وتصنيع الروبوت من مهندسين ومصممين ومبرمجين، حتى مجال الهندسة تداخلت فيه عدة علوم لتصميم وتصنيع الروبوتات من هندسة ميكانيكة وكهربية، وهندسة الكترونيات ... الخ. فكان لابد من توضيح دور كل تخصص من تلك التخصصات فى تصميم وتصنيع الروبوتات وبالأخص توضيح دور المصمم الصناعى فى تصميم الروبوتات. هدف البحث: هدف البحث هو اثبات الادعاء والفرضية بأن المصمم الصناعى له دور فعال ومؤثر و واضح فى تصميم الروبوتات، وتوضيح مراحل ونسبة مشاركته بشكل مفصل وتفعيل ذلك الدور لتدريسه لطلاب القسم ولو بشكل بدئى بسيط وادخاله كتخصص جديد وكمقرر جديد من المقررات التى تدرس لطلبة قسم التصميم الصناعى بكلية الفنون التطبيقية. فرض البحث: يفترض البحث أن المصمم الصناعى له دور فعال و واضح ومؤثر فى تصميم الروبوتات وهذا الدور لا يقل أهمية عن دور مهندس الكهرباء، مهندس الميكانيكا، مهندس البرمجيات ومهندس الالكترونيات ... الخ وعلى البحث اثبات ذلك بالأدلة المنطقية، وأنه يجب تفعيل ذلك الدور لتدريسه لطلاب القسم ولو بشكل بسيط ليس معقد وادخاله كتخصص جديد وكمقرر جديد للفرقة الرابعة لكى يدرس لطلبة قسم التصميم الصناعى بكلية الفنون التطبيقية. اشكالية البحث: وجود تداخل فى تخصصات تصميم الروبوتات، وعدم فهم دور المصمم الصناعى بدقة فى تصميم الروبوتات وماهى حدوده ونسبة اشتراك كل تخصص سواء فى مرحلة تصميم الروبوتات. منهج البحث: يتبع البحث المنهج التحليلى والاستقرائى. | ||||
Keywords | ||||
المصمم الصناعى; الروبوت; عملية التصميم | ||||
Statistics Article View: 311 |
||||