بيئة تعلم إلكترونية قائمة على التلعيب وأثرها على تنمية مهارات انتاج الأنشطة الإلكترونية والاستمتاع بالتعلم لدى طالبات ماجستير تقنيات التعليم بجامعة الملك خالد | ||||
مجلة کلية التربية (أسيوط) | ||||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 03 July 2024 | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mfes.2024.270286.1770 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
افنان محمد عايض عبد الله ![]() | ||||
جامعة الملك خالد | ||||
Abstract | ||||
هدف هذا البحث إلى معرفة أثر بيئة تعلم إلكترونية قائمة على التلعيب على تنمية مهارات انتاج الأنشطة الإلكترونية والاستمتاع بالتعلم لدى طالبات ماجستير تقنيات التعليم بجامعة الملك خالد، واتبعت الباحثة المنهج الوصفي والمنهج شبه التجريبي، وتكونت عينة البحث من (12) طالبة من طالبات ماجستير تقنيات التعليم بجامعة الملك خالد بالمملكة العربية السعودية، وتمثلت أدوات البحث في اختبار تحصيلي للجوانب المعرفية المرتبطة بمهارات تصميم وإنتاج الأنشطة التعليمية الإلكترونية، وبطاقة ملاحظة الجانب الأدائي لمهارات تصميم وإنتاج الأنشطة التعليمية الإلكترونية، ومقياس الاستمتاع بالتعلم، وتم تطبيق هذه الأدوات قبليًا على طالبات ماجستير تقنيات التعليم بجامعة الملك خالد ومن ثم تطبيق مادة المعالجة التجريبية والمتمثلة في بيئة تعلم إلكترونية قائمة على التلعيب ثم أعيد تطبيق الأدوات مرة أخري بعديًا؛ وقد توصلت نتائج البحث إلى وجود أثر لبيئة التعلم الإلكترونية القائمة على التلعيب على تنمية الجانب المعرفي المرتبط بمهارات تصميم وانتاج الأنشطة التعليمية الإلكترونية، والجوانب الأدائية لمهارات تصميم وانتاج الأنشطة التعليمية الإلكترونية، وكذلك تنمية الاستمتاع بالتعلم، وأوصت الباحثة بالعديد من التوصيات منها ضرورة توظيف بيئات التعلم الإلكترونية القائمة على التلعيب في تقديم المحتوي التعليمي لشعور المتعلمين وتعزيز فرص الاستمتاع بالتعلم وشعور المتعلمين بمتعة وسعادة رقمية أثناء التعلم في تلك البيئات. | ||||
Keywords | ||||
بيئة تعلم إلكترونية; التلعيب; الأنشطة التعليمية الإلكترونية; الاستمتاع بالتعلم | ||||
Statistics Article View: 493 |
||||