أثر افتتاح قناة السويس علي عمران مدينة القاهرة حتّى نهاية حكم الخديوي إسماعيل 1869 – 1879م | ||||
مجلة کلية السياحة والفنادق. جامعة المنصورة | ||||
Article 3, Volume 15, Issue 1, June 2024, Page 163-204 PDF (3.81 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mkaf.2024.363712 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
هبه وحيد يحيى الريس1; احمد محمد علي غباشى2; محمد أحمد عبداللطيف3 | ||||
1باحثة ماجستير بقسم الإرشاد السياحي، كلية السياحة والفنادق، جامعة المنصورة | ||||
2استاذ مساعد التاريخ الحديث والمعاصر جامعة هليوبوليس | ||||
3أستاذ الأثار الاسلامية والقبطية وعميد كلية السياحة والفنادق جامعة المنصورة ومساعد وزير الاثار السابق | ||||
Abstract | ||||
تتمتع القاهرة بموقع استراتيجي متميز وآثار عظيمة ومناظر خلابة على نهر النيل، مما كان له أثر عظيم عليها، مثلما قال هيرودوت "مصر هبة النيل". فكان من الضروري إلقاء الضوء على ما تمَّ انشاءه من شوارع وميادين وقصور في مدينة القاهرة تمهيدًا لحفل افتتاح قناة السويس واستقبال ملوك وأمراء العالم لحضور حفل الافتتاح. كان حفل افتتاح قناة السويس حفلاً تاريخيًّا، بل وأسطوريًّا، شهده العالم أجمع وضيوف مصر من بقاعٍ عدّة، سواء من العالم الغربي أو العالم الإسلامي، وكان من الطّبيعي أن يستدعي ذلك نهضةً عمرانيّة استقبالاً لضيوف مصر، وتسهيلاً لفترة إقامتهم فيها، والتي استغرقت منها فترة رحلة وادي النيل مُدّة ثمانية وعشرين يومًا غير زمني مراسم الاستقبال والاحتفال، تم إنجاز العديد من المشاريع تنوّعت بين منشآت للاستقبال والإقامة، وطرق مُعبّدة ومُضيئة تقود إليها، وبالمثل أماكن تنزه مختلفة. من هنا قسّمت الباحثة مقالها إلى ثلاثة مباحث رئيسة، مع نقاط فرعية أسفلها، تتناول ما سبق، فجاء المبحث الأول للطرق والكباري والميادين بإضاءتها، والثاني لقصور الاستقبال والإضافة، وأخيرًا لأماكن التّنزُّه. وراعت في كل مبحث ترتيبها ترتيبًا تاريخيًّا من الأقدم إلى الأحدث. الكلمات الدالة: قناة السويس، الخديو إسماعيل، الأزبكية، الأوبرا الخديوية، سراي الجزيرة، حديقة الأسماك، حديقة الحيوان. | ||||
Keywords | ||||
قناة السويس; مدينة القاهرة; الخديوي إسماعيل | ||||
Statistics Article View: 166 PDF Download: 126 |
||||