التنبؤ القائم على الحكمة من خلال بعض مهارات معالجة المعلومات | ||||
المجلة العلمية لکلية التربية جامعة الوادي الجديد | ||||
Volume 16, Issue 50, July 2024, Page 116-142 PDF (529.64 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/sjsw.2023.234598.1069 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
أسماء رمضان مصطفى عز العرب ![]() | ||||
1كليه التربيه ، جامعة الوادي الجديد | ||||
2الوادي | ||||
3الوادي الجديد | ||||
Abstract | ||||
المستخلص هدف البحث إلى التعرف على العلاقة بين التفكير القائم على الحكمة وبعض مهارات معالجة المعلومات، والتعرف على إمكانية التنبؤ بالتفكير القائم على الحكمة من خلال مهارات معالجة المعلومات، واعتمد البحث على المنهج الوصفي الارتباطي، وتكونت عينة البحث من (316) طالبًا وطالبة من طلاب كلية التربية من الفرقتين (الثانية والثالثة عام وأساسي) في الفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي 2022/2023م ممن تراوحت أعمارهم الزمنية ما بين (20 – 21) سنة، بمتوسط عمري قدره (20.5) سنة، وانحراف معياري قدره (0.732) سنة، واشتملت أدوات البحث على مقياس تطور الحكمة إعداد/ برون وجرين (Brown & Greene, 2006)، و(تعريب وتقنين/ علاء الدين عبد الحميد أيوب، 2012)، ومقياس مهارات معالجة المعلومات لدى طلاب كلية التربية (إعداد/ الباحثة)، وتوصلت نتائج البحث إلى وجود علاقة إرتباطية دالة إحصائيًا بين التفكير القائم على الحكمة وبعض مهارات معالجة المعلومات، وأنه يمكن التنبؤ بالتفكير القائم على الحكمة من خلال بعض مهارات معالجة المعلومات. الكلمات الدالة: التفكير القائم على الحكمة, مهارات معالجة المعلومات، طلاب كلية التربية | ||||
Keywords | ||||
الكلمات الدالة: التفكير القائم على الحكمة؛ مهارات معالجة المعلومات; طلاب كلية التربية | ||||
Statistics Article View: 98 PDF Download: 275 |
||||