التفاعل بين نموذجى ( tpack - samar ) مقترنا بتقنية فيديو الظل لتنمية مستويات العمق المعرفى للمفاهيم الكيميائية لدى الطلاب المعلمين بشعبة الكيمياء | ||||
المجلة العلمية لکلية التربية جامعة الوادي الجديد | ||||
Volume 16, Issue 50, July 2024, Page 199-219 PDF (536.98 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/sjsw.2023.249202.1081 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
شروق هشام عيد محمد هشام عيد ![]() | ||||
1كلية التربية الوادى الجديد | ||||
2الوادي الجديد | ||||
Abstract | ||||
يهدف البحث الي:التعرف على مستويات عمق المعرفة اللازمة للطالب المعلم شعبة كيمياء، وتحديد صورة نموذج قائم على الدمج بين نموذجي(تيباك وسامر) مقترنا بتقنيةالظل لتنمية المهارات التكنولوجية ومستويات عمق المعرفة لمفاهيم الكيمياء، وكذلك الكشف عن فاعلية الدمج بين نموذجي (تيباك وسامر) مقترنا باستراتيجية الظل لتنمية مستويات عمق المعرفة لمفاهيم الكيمياء لدى الطالب المعلم شعبة كيمياء، تكونت عينة البحث في طلاب شعبة الكيمياء بالفرقة الرابعة كلية التربية جامعة الوادي الجديد وعددهم (28) طالباً،تمثلت أدوات ومواد البحث في قائمة بمستويات عمق المعرفة، اختبار مستويات عمق المعرفة، صورة النموذج القائم على الدمج بين (نموذجيTPACK - SAMR) مقترنا بتقنية الظل. جاءت نتائج البحث بأن تدريس وحدة الكيمياء التناسقية من خلال التفاعل بين نموذجي(TPACK-SAMR) مقترناً بتقنية الظل أدى إلى تنمية مستويات عمق المعرفة لدي الطلاب المجموعات التجريبية الثلاث في التطبيق البعدي بالمقارنة في التطبيق القبلي، حيث لوحظ أن قيمة ( ت) المحسوبة للمجموعة التجريبة الأولي تساوي (18.46) ، وهي أكبر من قيمة " ت" الجدولية مما يدل على وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوي (0.01)، ولوحظ أن قيمة (ت) المحسوبة للمجموعة التجريبة الأولي تساوي (36.52) ، وهي أكبر من قيمة " ت" الجدولية مما يدل على وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوي (0.01)، ولوحظ أن قيمة ( ت) المحسوبة للمجموعة التجريبة الأولي تساوي (17.20) ، وهي أكبر من قيمة " ت" الجدولية مما يدل على وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوي (0.01). | ||||
Keywords | ||||
TPACK; SAMR; مستويات العمق المعرفي | ||||
Statistics Article View: 83 PDF Download: 150 |
||||