برنامج إرشادي قائم على استخدام فنيات البرمجة اللغوية العصبية لتنمية أساليب التعامل مع الأزمات النفسية لدى عينة من طلاب الجامعة | ||
المجلة العلمية لکلية التربية جامعة الوادي الجديد | ||
Volume 16, Issue 50, July 2024, Pages 220-287 PDF (1.41 M) | ||
Document Type: المقالة الأصلية | ||
DOI: 10.21608/sjsw.2024.270104.1096 | ||
Author | ||
عبدالله حسن* | ||
كلية التربية بجامعة الوادي الجديد | ||
Abstract | ||
هدف البحث الحالي للكشف عن الفروق في مقياس أساليب التعامل مع الأزمات النفسية لدى طلاب الجامعة تبعًا لمتغير التخصص في الكليات (العلمية والأدبية) ، والتحقق من فاعلية واستمرارية البرنامج الإرشادي القائم على استخدام فنيات البرمجة اللغوية العصبية لتنمية أساليب التعامل مع الأزمات النفسية لدى طلاب الجامعة من خلال القياسات (القبلية والبعدية والتتبعية) ، واستخدم البحث المنهج الوصفي وشبه التجريبي ، وتكونت عينة البحث الأساسية من(200) طالبٍ وطالبة ، والعينة التجريبية من (30) طالبًا وطالبةً ، والعينة الضابطة من (30) طالبًا وطالبةً من مجتمع العينة طلاب كليات جامعة الوادي الجديد ، وتراوحت أعمارهم من (18 – 22) عامًا ، وبمتوسط عمري قدره (20.5) عامًا ، وبانحراف معياري قدره (1.5) سنة ، واستخدم البحث مقياس أساليب التعامل مع الأزمات النفسية لطلاب الجامعة من إعداد (الباحث) ، وبرنامج إرشادي قائم على استخدام فنيات البرمجة اللغوية العصبية لتنمية أساليب التعامل مع الأزمات النفسية لدى طلاب الجامعة من إعداد (الباحث) ، وأظهرت نتائج البحث إلى أنه : لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين درجات متوسطي التخصصين (العلمي والأدبي) في مقياس أساليب التعامل مع الأزمات النفسية لدى طلاب الجامعة ، ووجدت فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعة (الضابطة والتجريبية) في التطبيق البعدي لمقياس أساليب التعامل مع الأزمات النفسية لصالح المجموعة التجريبية ، كما وجدت فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات التطبيقين (القبلي والبعدي) لمقياس أساليب التعامل مع الأزمات النفسية على المجموعة التجريبية لصالح التطبيق البعدي ، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات التطبيقين (البعدي والتتبعي) لمقياس أساليب التعامل مع الأزمات النفسية على المجموعة التجريبية. | ||
Keywords | ||
الكلمات المفتاحية : برنامج إرشادي; البرمجة اللغوية العصبية; أساليب التعامل مع الأزمات النفسية; طلاب الجامعة | ||
Statistics Article View: 152 PDF Download: 387 |