الاتجاه نحو تطبيق منهجية كايزن للتحسين المستمر في الأداء الإداري في مديريات التربية والتعليم بسلطنة عمان | ||||
المجلة العربية للتربية النوعية | ||||
Volume 8, Issue 32, July 2024, Page 231-262 PDF (853.86 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/ejev.2024.363963 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
طيبة بنت سيف الرواحية1; فاطمة بنت موسى البلوشية1; أمل بنت علي الصبحية1; ربيع بن المر الذهلي2; خليفة بن أحمد القصابي3; حمد بن هلال اليحمدي2 | ||||
1باحثة دكتوراة الفلسفة في القيادة التربوية، جامعة نزوى | ||||
2أستاذ مساعد الإدارة التربوية، جامعة نزوى | ||||
3أستاذ مشارك القياس والتقويم، جامعة نزوى | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى الكشف عن أثر تطبيق منهجية كايزن للتحسين المستمر في الأداء الإداري في مديريات التربية والتعليم بسلطنة عمان واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي، حيث طبقت استبانة على عينة بلغت (190) موظف وموظفة وذلك بعد التأكد من صدقها وثباتها. وتوصلت الدراسة إلى أن درجة تطبيق منهجية كايزن للتحسين المستمر ودرجة الأداء الإداري جاء كلاهما بدرجة مرتفعة. كما خَلصت الدِّراسة إلى وجُود علاقة ارتباطية مُوجبة قوية ودالة إحْصائيًّا بين تطبيق منهجية كايزن للتحسين المستمر، والأداء الإداري، كما أظْهرت نتائج تَحليل الانْحدار الخطي أنَّ أثر تطبيق منهجية كايزن للتحسين المستمر يمكنه التنبؤ بـ75% من مُستوى الأداء الإداري. وبناء على نتائج الدراسة توصي بضرورة استمرار في تطبيق منهجية كايزن من قبل مديري الدوائر ورؤساء الأقسام من أجل تحسين الأداء الإداري بما يضمن تحقيق أفضل النتائج ورضا المستفيدين، وعليهم تقسيم الأعمال والمهمات الوظيفية بين الموظفين بما يقلل من الجهد والوقت الضائع. | ||||
Statistics Article View: 164 PDF Download: 84 |
||||