مدى تضمين القضايا العلمية والتكنولوجية المعاصرة في كتب العلوم | ||||
المجلة العربية للتربية النوعية | ||||
Volume 8, Issue 32, July 2024, Page 263-290 PDF (749.48 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/ejev.2024.363964 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
عبد العزيز صالح العلياني | ||||
باحث دكتوراه مناهج وطرق التدريس العلوم - جامعة الملك خالد | ||||
Abstract | ||||
تركز هذه الدراسة على تحليل تكامل القضايا العلمية والتكنولوجية في منهج العلوم للصف الثاني المتوسط في المملكة العربية السعودية. يهدف البحث إلى فهم مدى تضمين هذه القضايا في المنهج من خلال استخدام المنهج التحليلي الوصفي. تم تطوير أداة لتحليل المحتوى تشمل 5 قضايا رئيسية و24 قضية فرعية لضمان شمولية المحتوى. تمت مراجعة صحة وموثوقية هذه الأداة من قبل مجموعة من المحكمين المتخصصين. تم اختيار عينة البحث من منهج العلوم للصف الثاني المتوسط، مع التركيز على الفصول الدراسية الأول والثاني والثالث. تم استخدام تحليل التكرارات والمتوسط الحسابي كأساليب للتحليل الإحصائي للبيانات للحصول على نتائج موثوقة ودقيقة. بناءً على النتائج المستخلصة من الدراسة، يوصى الباحثان بتحسين محتوى منهج العلوم للصف الثاني المتوسط، مع التركيز على أهمية إدراج القضايا التكنولوجية والعلمية التي لم يتم تناولها في المناهج الحالية. كما أبدى الباحثان مجموعة من الاقتراحات المهمة، بمن فيها تشجيع إجراء المزيد من الدراسات والأبحاث لتقييم تأثير هذه القضايا على تدريس وتأهيل معلمي العلوم. | ||||
Statistics Article View: 114 PDF Download: 86 |
||||