استخدام التعلم المدمج المتناوب في تدريس العلوم لتنمية بعض عادات العقل لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية | ||||
مجلة کلية التربية (أسيوط) | ||||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 07 July 2024 | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mfes.2024.291208.1834 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
ايه شحاته سليم ![]() | ||||
1كلية التربية جامعة اسيوط | ||||
2کلية التربية - جامعة أسيوط | ||||
3كلية التربية - جامعة اسيوط | ||||
4کلية التربية- جامعة أسيوط | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي إلى تنمية بعض عادات العقل لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية بإستخدام التعلم المدمج المتناوب. وتم استخدام المنهج التجريبي ذو التصميم شبه التجريبي القائم على المجموعتين الضابطة والتجريبية مع القياس البعدي لهما على عينة من تلاميذ الصف الثاني الإعدادي بمدرسة الجامعة الإعدادية التابعة لإدارة أسيوط التعليمية بمحافظة أسيوط بالفصل الدراسي الأول من العام الدراسي 2023/ 2024م. حيث بلغ عددهم (76) تلميذاً وتلميذة؛ قسمت إلى مجموعتين الأولى ضابطة مكونة من (38) تلميذاً وتلميذة درست بالطريقة التقليدية، والثانية تجريبية درست باستخدام التعلم المدمج المتناوب, وعددهم (38) تلميذاً وتلميذة. ولتحقيق أهداف البحث والتحقق من صحة فروضه, تم إعداد مواد البحث وأدواته التي اشتملت على دليل معلم، وكراسة أنشطة وتدريبات التلميذ، ومقياس عادات العقل لقياس مدي امتلاك التلاميذ لعادات (المثابرة - الإصغاء بتفهم وتعاطف - الكفاح من اجل الدقة - التساؤل وطرح المشكلات- التفكير والتواصل بوضوح ودقة- التفكير التبادلي), ومن خلال المعالجة الإحصائية لنتائج البحث بإستخدام إختبار (ت) والذي بلغت قيمته (26.44) عند مستوى دلالة(0.01) في القياس البعدي لمقياس عادات العقل لصالح المجموعة التجريبية, مما يشير إلي فاعلية التعلم المدمج المتناوب في تنمية العادات العقلية, لذلك يوصي البحث بإستخدام نموذج التعلم المدمج المتناوب في تدريس العلوم, مع ضرورة توصيف العادات العقلية وتضمينها في كتب العلوم, بالإضافة إلى تدريب المعلمين على كيفية قياس وتقييم عادات العقل لدى التلاميذ بمختلف المراحل التعليمية. | ||||
Keywords | ||||
التعلم المدمج, نموذج التناوب عبر المحطات, عادات العقل&rlm | ||||
Statistics Article View: 298 |
||||