دور تكنولوجيا التعليم في تحقيق التدريس الفعّال لذوي الإعاقة الفكرية . | ||||
مجلة القراءة والمعرفة | ||||
Volume 24, Issue 272, June 2024, Page 139-154 PDF (588.4 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mrk.2024.365714 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
الباحث / أحمد يحيى علي طوهري* | ||||
معلم متقدم – تعليم جازان | ||||
Abstract | ||||
هدفت الورقة البحثية الحالية إلى تحديد دور تكنولوجيا التعليم في تحقيق التدريس الفعّال لذوي الإعاقة الفكرية، والاستفادة منها في تيسير عملية تعليم واندماج تلاميذ هذه الفئة مع التلاميذ العاديين، واستعرضت الورقة البحثية ذلك من خلال تقديم مفهوم الإعاقة الفكرية، وخصائص التلاميذ ذوي الإعاقة الفكرية، كما تناولت مبادئ تدريس التلاميذ ذوي الإعاقة الفكرية، وذكر مميزات استخدام تكنولوجيا التعليم لفئة المعاقين فكريًا، كما تناولت واقع المعوقات التي تحد من استخدام تكنولوجيا التعليم لذوى الإعاقة الفكرية فيما يتعلق بالمعلم والتلاميذ والإدارة التعليمية، وانتهت الورقة البحثية بالتوصل إلى مجموعة من التوصيات التي يجب أن تكون عليها عملية التدريس لهذه الفئة. | ||||
Keywords | ||||
تكنولوجيا التعليم; التدريس; الإعاقة الفكرية | ||||
Statistics Article View: 292 PDF Download: 219 |
||||