تصميم منهج في الاقتصاد المنزلي قائم على استراتيجية مصر لتغير المناخ "2050" المدعم بكائنات التعلم الرقمية لتحسين عقلية الانماء البيئية وتعزيز المناعة النفسية للموهوبين من ذوي صعوبات التعلم بالمرحلة الاعدادية | ||||
مجلة دراسات وبحوث التربية النوعية | ||||
Volume 10, Issue 3 - Serial Number 25, July 2024, Page 234-320 PDF (1.94 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jsezu.2024.365815 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
د/ رشا حسن عواض السيد; د/ سارة سعيد محمد الغول | ||||
مدرس المناهج وطرق التدريس- كلية الاقتصاد المنزلي – جامعة حلوان | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي إلى وضع تصور مقترح لمنهج الاقتصاد المنزلي قائم على استراتيجية مصر لتغيير المناخ" 2050" والمدعوم بكائنات التعلم الرقمية واختيار وحدة من المنهج المقترح وتصميمها من خلال كائنات التعلم الرقمية, وقياس فاعلية الوحدة المقترحة في تحسين عقلية الانماء البيئية وتعزيز المناعة النفسية لطالبات الصف الأول الإعدادي من الموهوبين من ذوى صعوبات التعلم, واعتمد البحث على التصميم التجريبي لمجموعة واحدة قوامها (14) طالبة من طالبات الصف الأول الإعدادي من الموهوبين من ذوى صعوبات التعلم, وتضمنت أدوات البحث ومواده التعليمية (التصور المقترح لمنهج الاقتصاد المنزلي- برمجية للوحدة المقترحة - دليلاً للمعلمة - اختبار مواقف لعقلية الإنماء البيئية- مقياس المناعة النفسية), وأسفرت نتائج البحث عن وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى دلاله (0.01) بين متوسط درجات طالبات المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لأدوات البحث لصالح التطبيق البعدي, كذلك أسفرت نتائج البحث عن وجود علاقة ارتباطية موجبة بين نمو كلٍ من أبعاد عقلية الانماء البيئية وتعزيز المناعة النفسية بعد تدريس الوحدة المقترحة القائمة على استراتيجية مصر لتغيير المناخ" 2050" والمدعومة بكائنات التعلم الرقمية لطالبات الصف الأول الإعدادي من الموهوبين من ذوى صعوبات التعلم. وأوصى البحث بتبني استراتيجية مصر لتغيير المناخ "2050" وذلك عند صياغة أهداف مادة الاقتصاد المنزلي العامة والخاصة لكافة المراحل الدراسية، الاستعانة بالتكنولوجيا الحديثة ككائنات التعلم الرقمية في تدريس الاقتصاد المنزلي، والتي تقدم أساليب تعلم متنوعة تراعى الفئات المختلفة من المتعلمين وتنمى لديهم قدرات متنوعة وتسهم في رفع المناعة النفسية لديهم. | ||||
Keywords | ||||
استراتيجية مصر لتغيير المناخ "2050"; كائنات التعلم الرقمية; عقلية الإنماء البيئية; المناعة النفسية; الموهوبين من ذوي صعوبات التعلم | ||||
Statistics Article View: 176 PDF Download: 105 |
||||