"توظيف عناصر الثقافة الشعبية فى تصميم الكتاب المعاصر كمدخل لتنمية التفكير الإبداعى لطلاب قسم الوسائط والجرافيك " | ||||
مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانية | ||||
Volume 10, Issue 53, September 2025, Page 394-419 PDF (1.16 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mjaf.2024.294552.3420 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
رشا صابر مختار عبد الحميد جوهر ![]() | ||||
جامعة بدر | ||||
Abstract | ||||
يُعَد التراثُ الشعبيُّ ثروةً ثقافية يجبُ الحفاظ عليها ونقلها للأجيال القادمة، فهو يُشكل جزءًا لا يتجزأ من هويَّة الأمَّة وذاكرة الحضارة، وحيث يُعَد تصميمُ الكتب بالاستلهام من عناصر التراث من أحد المَحاور المُهمَّة في إعداد المُصمِّمين بكليات الفنون التطبيقية عامَّة، وقِسْم تصميم الوسائط والجرافيك خاصَّة؛ تسعَى الدراسة إلى تحقيق تنمية الجوانب الابتكارية اللازمة لإعداد مُصمّم قادر على مُوَاكبة التطور والمُعاصرة على أسُس ومَرجعية تراثية، وتقديم مُقترحات تصميمية لتجربة طلابية تمكن الباحث من خلالها من صياغة عَدد من الرموز والعناصر الشعبية بشكل فعال، بحيث يَحدث انسجام وتناغم داخل تصميم الكتاب المُعاصر. ويمكن تلخيصُ مُشكلة البحث في السؤال الآتي: كيف يمکن الاستفادة من مفهوم التراث الشعبي والحضاري كمَبعث في تنمية الجانب الإبداعي لطلاب قسْم تصميم الوسائط والجرافيك بالكلية من خلال مُحتوَى تعليمي مقترح لمقرّر تصميم الكتاب؟ ويهدف البحث إلى دراسة أثر المُحتوَى العلمي لمُقرر تصميم الكتاب في تنمية المهارات الإبداعية لطلاب قسْم تصميم الوسائط والجرافيك بالكلية في الاستلهام من التراث والحضاره، والعمل على دراسة تنمية الجوانب الابتكارية اللازمة لإعداد مُصَمم جرافيكي للكتاب من خلال الاستلهام الحضاري والتراثي الذي يذخر بها تاريخنا، وإثراء الرؤية والخبرة الجَمالية لدَى طلاب قسْم تصميم الوسائط والجرافيك بالكلية. وتكمن أهمية البحث في إعداد مُصمم قادر على عمل صياغة التراث برؤَى مُعاصرة وتأصيل الهُويَّة القومية والمصرية في أعماله. وقد اتبع المنهج الوصفي التحليلي لإمكانية الاستفادة من مفهوم التراث وأهم عناصره ورموزه لوصف وتحلٌيل المَحاور التصميمية الثلاثة لمُصمم الوسائط والجرافيك وفق خطة تدريسية مُحددة لتحقق الهدفَ، والمنهج التطبيقي بالتطبيق على طلبة الفرقة الرابعة بالقسْم وتقييم المَخرجات الفنية مع آراء من خبراء متخصّصين تقيس درجة تحديد الهدف والتي ستكون أساسًا للتجربة العملية لتحقيـق أهـداف البحث وفروضه. وتتلخص نتائج البحث في إمكانية تحقيق الهدف من الخطة الدراسية المقترحة مع تخطي واتخاذ بعض الإجراءات لتخطي المَعوقات التي يفتقدها النظامُ التعليمي لمُقرّر تصميم الكتاب لتحقيق نتائج أفضل. | ||||
Keywords | ||||
- الكتب المعاصرة; التصميم الجرافيكى; التراث الحضارى; عناصرالثقافة الشعبية | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 213 PDF Download: 21 |
||||