فاعلية برنامج تدريبي قائم على الواقع المعزز لتحسين العمليات المعرفية وتنمية مهارة تكوين المفاهيم لدى أطفال الروضة | ||||
مجلة الطفولة و التربية (جامعة الإسکندرية) | ||||
Volume 56, Issue 2, October 2023, Page 267-330 PDF (4.68 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.12816/fthj.2023.365970 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
آيه أحمد حمدى أحمد محمد | ||||
قسم العلوم التربوية كلية التربية للطفولة المبكره جامعة الاسكندرية | ||||
Abstract | ||||
استهدف البحث الحالي تحسين العمليات المعرفية وتنمية مهارة تكوين المفاهيم لدى أطفال الروضة، من خلال برنامج قائم على الواقع المعزز، والتعرف على مدى استمرارية فعالية البرنامج بعد انتهاء التطبيق من خلال التقييم التتبعي، وتحقيقًا لهذا الهدف تكونت عينة البحث من (10) أطفال من مرحلة الروضة، ممن تراوحت أعمارهم بين (5-6) سنوات، وبلغ متوسط أعمارهم (63 شهرًا) بإنحراف معياري قدره 2.92، وقد تم التجانس بين المجموعة التجريبية في متغيرات (العمر- الذكاء- العمليات المعرفية- مهارة تكوين المفاهيم)، واستخدمت الباحثة الأدوات التالية، مقياس ستانفورد بينيه للذكاء- الصورة الخامسة، تعريب صفوت فرج (2016)، مقياس العمليات المعرفية إعداد (الباحثة)، مقياس مهارة تكوين المفاهيم لأطفال الروضة، (إعداد الباحثة)، البرنامج القائم على قائم على الواقع المعزز (إعداد الباحثة)، وأسفرت النتائج عن: وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات أفراد (المجموعة التجريبية) في القياسين القبلي والبعدي على مقياس مهارة العمليات المعرفية لصالح القياس البعدي، وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات أفراد (المجموعة التجريبية) في القياسين القبلي والبعدي على مقياس مهارة تكوين المفاهيم لصالح القياس البعدي، ولا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات الأطفال أفراد (المجموعة التجريبية) في القياسين البعدي والتتبعي (بعد مرور شهر من إنتهاء تطبيق البرنامج) على مقياس العمليات المعرفية، ولا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات الأطفال أفراد (المجموعة التجريبية) في القياسين البعدي والتتبعي (بعد مرور شهر من إنتهاء تطبيق البرنامج) على مقياس مهارة تكوين المفاهيم. | ||||
Keywords | ||||
العمليات المعرفية; مهارة تكوين المفاهيم; الواقع المعزز; أطفال الروضة | ||||
Statistics Article View: 96 PDF Download: 150 |
||||