فعالية وحدة مقترحة لمواجهة التحديات المناخية باستخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي في تنمية المفاهيم المرتبطة بالتغير المناخي والتفكير المستدام لدى طلاب المرحلة الثانوية | ||||
المجلة المصرية للتربية العلمية | ||||
Volume 27, Issue 3, July 2024, Page 61-118 PDF (1.89 MB) | ||||
Document Type: أبحاث الترقی لدرجة أستاذ مساعد ودرجة أستاذ | ||||
DOI: 10.21608/mktm.2024.290067.1098 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
انتصار السيد ![]() | ||||
قسم العلوم الانسانية جامعة درايه الخاصة بالمنيا الجديدة | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي تعرف فعالية وحدة مقترحة لمواجهة التحديات المناخية باستخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي في تنمية المفاهيم المرتبطة بالتغير المناخي والتفكير المستدام لدى طلاب المرحلة الثانوية. ولتحقيق هذا الهدف تم بناء وتصميم وتدريس الوحدة المقترحة باستخدام أحد تطبيقات الذكاء الاصطناعي وهو روبوت الدردشة، وتكونت عينة البحث من (44) طالبة بالصف الثاني الثانوي بمحافظة المنيا بالفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي 2023/2024، كمجموعة تجريبية واحدة، وتم إعداد وتقنين أداتي القياس، وهما: اختبار المفاهيم المرتبطة بالتغير المناخي واختبار التفكير المستدام ،ثم تطبيق أداتي القياس على أفراد مجموعة البحث قبليًا وبعديًا، وتمت معالجة النتائج إحصائيًا باستخدام المتوسطات الحسابية والانحراف المعياري واختبار (ت). وتوصل البحث إلى فعالية الوحدة المقترحة في تنمية المفاهيم المرتبطة بالتغير المناخي والتفكير المستدام لدى طالبات مجموعة البحث وفى ضوء نتائج البحث تم التوصل الى عدد من التوصيات، منها ضرورة الاهتمام باستخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي في تنمية الوعي لدى الطلاب بالمراحل التعليمية المختلفة بالتحديات البيئية وكيفية مواجهتها من أجل مستقبل مستدام. | ||||
Keywords | ||||
الذكاء الاصطناعى; وحدة مقترحة; المفاهيم المرتبطة بالتغير المناخى; التفكير المستدام -الثانوى | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 322 PDF Download: 295 |
||||