بنية الحدث السردي في روايات رضوى عاشور | ||||
مجلة الدراسات العربية | ||||
Article 17, Volume 50, Issue 1, June 2024, Page 415-430 PDF (248.73 K) | ||||
Document Type: علمية محکمة | ||||
DOI: 10.21608/dram.2024.294062.1872 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
عزة كمال نصر الدين يونس ![]() ![]() | ||||
Abstract | ||||
بنية الحدث السردي في روايات رضوى عاشور الملخص *** يهدف هذا البحث إلى دراسة بنية الحدث السردي في روايات رضوى عاشور, والوقوف على كيفية توظيفها في ضوء المنهج البنيوي, وقد جاء البحث في تمهيد تعرضت فيه الباحثة لمفهوم الحدث, وأهميته, ثم تناولت بعد ذلك مايلى: 1ـ دراسة بنية البداية في روايات رضوى عاشور وأشكالها المختلفة, وأنماطها فهناك البداية التي تستعين بالاستهلال أو أخرى تتسم بالولوج مباشرة إلى نقطة الصراع. 2ـ دراسة بنية النهاية وأنواعها المختلفة في أعمال رضوى عاشور، مثل النهاية المغلقة والنهاية المفتوحة , مع كشف دلالاتها المختلفة والمتعددة، في أطر مقوماتها النفسية والاجتماعية والرمزية. وفي إطار التدليل التطبيقي على معطيات بنيتى البداية والنهاية؛ فقد تناولت الباحثة بعض الأعمال الروائية لرضوى عاشور الكاشفة عن توظيف هذه البنى مثل روايات: الطنطورية وثلاثية غرناطة وفرج، وسراج، في محاولة للتعرف على طبيعة هيكلة هذه البنيات وكشف خصائصها الفنية والدلالية. الكلمات المفتاحية: الحدث ـ البنية. السردي ـ البداية ـ النهاية ـ رضوى عاشور | ||||
Keywords | ||||
رضوى عاشور; البنية . الحدث . البداية; النهاية | ||||
Statistics Article View: 241 PDF Download: 182 |
||||