تحليل محتوى مقررات الأحياء وعلم البيئة للمرحلة الثانوية في المملكة العربية السعودية في ضوء أبعاد الأمن البيولوجي | ||||
مجلة الدراسات التربوية والإنسانية | ||||
Volume 16, Issue 3, July 2024, Page 559-610 PDF (1.5 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jehs.2024.366014 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
د. نورة بنت مطلق الجعيدي | ||||
أستاذ المناهج وطرق التدريس المساعد كلية التربية-جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى التعرف على مدى تضمين مقررات الأحياء وعلم البيئة (1) و (2) في المرحلة الثانوية -نظام المسارات- لأبعاد الأمن البيولوجي (السلامة الغذائية، الصحة النباتية، الصحة الحيوانية، إدارة المخاطر البيولوجية) للعام الدراسي (1445هـ)، وتحقيقًا لهدف الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي أسلوب تحليل المحتوى، حيث تم بناء قائمة من الأبعاد الرئيسة والعبارات الفرعية للأمن البيولوجي بعد التأكد من صدقها وثباتها، وتم تحليل محتوى المقررات في ضوئها، واعتمدت الفكرة وحدة للتحليل، والتكرار وحدة للتعداد، وقد أظهرت نتائج الدراسة وجود تباين في نسب تضمين أبعاد الأمن البيولوجي حيث يظهر التركيز –بشكل عام-على "بُعد إدارة المخاطر البيولوجية" بنسبة (56.6%) ومتضمنة بدرجة متوسطة، ويتضح جليًا أن هناك تقارب في نسب تضمين "بُعد الصحة النباتية"، "بُعد الصحة الحيوانية"، "بُعد السلامة الغذائية"، بنسب (18.9%) و (15.1%) و (9.4%) على التوالي ومتضمنة بدرجة منخفضة. وفي ضوء النتائج قدمت الدراسة عددًا من التوصيات والمقترحات. الكلمات المفتاحية: تحليل محتوى، مقررات الأحياء، علم البيئة، المرحلة الثانوية، نظام المسارات، الأمن البيولوجي. | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 216 PDF Download: 168 |
||||