دراسة مقارنة بين مقطوعة دقات قلب لأحمد فؤاد حسن ومقطوعة Galata لجوكسيل باكتاجير | ||||
مجلة علوم وفنون الموسيقى | ||||
Volume 52, Issue 3, July 2024, Page 1917-1941 PDF (1.18 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfma.2024.274137.1842 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
آلاء إمام أحمد بشير ![]() | ||||
1قسم الموسيقى العربية _كلية التربية الموسيقية _جامعة حلوان | ||||
2قسم الموسيقى العربية- کلية التربية الموسيقية - جامعة حلوان. | ||||
3مدرس دكتور - قسم الموسيقى العربية - کلية التربية الموسيقية - جامعة حلوان | ||||
Abstract | ||||
على الرغم من الاختلاف الثقافى والفني بين كل من مصر وتركيا وكذلك وجود اختلافات في المقامات المستخدمة إلا أن التأليف الموسيقي قد يتشابه احيانا ومثال لذلك وجود تشابه كبير في أسلوب الصياغة اللحنية والتأليف الموسيقي وكذلك الأداء العزفي بين مقطوعة دقات قلب لاحمد فؤاد حسن وهو مؤلف موسيقي مصرى راحل وعازف لآلة القانون وبين مقطوعة Galata وهى لجوكسيل باكتاجير المؤلف الموسيقي التركي المعاصر وعازف قانون تركي شهير ، فهدف البحث لمعرفة أسلوب كل من أحمد فؤاد حسن وجوكسيل باكتاجير في الصياغة اللحنية والأداء العزفي لكلتا المتطوعين وهما دقات قلب على مقام النهاوند الكردي لأحمد فؤاد حسن ومقطوعة Galata وهى أيضا على مقام نهاوند ذو الحساس لجوكسيل باكتاجير ، وبتحقيق أهداف البحث عرضت الباحثة وجه الاستفادة من كلتا المقطوعتين : دقات قلب و Galata أولاً فى مجال التأليف الموسيقي وهما مقطوعتان قد صدرا في فترتين مختلفتين حيث إن مقطوعة دقات قلب لاحمد فؤاد حسن كانت في النص الثاني من القرن العشرين بينما مقطوعة Galata كانت معاصرة فى النصف الأول من القرن الواحد والعشرين ويساعد ذلك مؤلفي الموسيقى على استلهام بعض الأفكار من كلتا المقطوعتين واللتان يمثلان ثقافتان وفترتان زمنيتان مختلفتان ، ثانيا في مجال الأداء العزفي على آلة القانون فيتمكن عازف القانون من التعرف على أسلوب أداء بعض التقنيات العزفية التي تضمنتها المقطوعتين لاكسابه مهارات إدائية مختلفة وجديدة ، وبعد عرض المقطوعتين توصلت الباحثة لنتائج وتوصيات تساعد عازفي آلة القانون ومؤلفي الموسيقى العربية من خلال التعرف على الأسلوب المعروض في عينة البحث . | ||||
Keywords | ||||
فؤاد; جوكسيل; القانون; دقات; Galata | ||||
Statistics Article View: 134 PDF Download: 117 |
||||