دراسة تحليلية لإحدى الألحان القبطية بين تسجيله الصوتي وتدوين نيولاند سميث له. | ||||
مجلة علوم وفنون الموسيقى | ||||
Volume 52, Issue 4, July 2024, Page 2316-2338 PDF (1.18 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfma.2024.277311.1848 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
نيروز عماد ![]() | ||||
1طالب بمرحلة الدكتوراة بكلية التربية الموسيقية جامعة حلوان | ||||
2کلية التربية الموسيقية - جامعة حلوان | ||||
3كلية التربية الموسيقية - جامعة حلوان | ||||
Abstract | ||||
الألحان القبطية هي ألحان صوتية بحتة لا تستخدم الآلات الموسيقية في آدائها وقد تناقلتها الأجيال بالتواتر الشفاهي من جيل إلى جيل منذ ألفي عام فهي ألحان غنية فى شتى جوانبها من حيث إختلاف مقاماتها الموسيقية وأجناسها وطبقاتها الصوتية وسرعتها ، فالموسيقى جزء لا يتجزأ من ترتيبات العباده المتنوعة بها وطقوسها الطويلة في الكنيسة القبطية ، ولذلك قام راغب حبشي مفتاح (***) في عام 1928م بتسجيل الألحان القبطية وتدوينها موسيقيًا خوفًا من اضمحلالها وزوالها بسبب عدم التسجيل والتدوين والحفظ ، وقد استعان بالعالم الإنجليزي نيولاند سميث(****) وتم تدوين مجموعة كبيرة من الألحان في ستة عشر مجلدًا في الفترة من (1928-1936م) ، وقد تم اختيار عينة البحث وهو لحن "في ايه تيه أوأون ماشج إمموف" : مَنْ لَهُ أُذُنَانِ : Vh`eteouon ma]j `mmof والذي قام بتدوينه نيولاند سميث بالمُجلد الأول ، وسوف يقوم الباحث بتدوين نفس اللحن من نفس المصدر من خلال تسجيل المُعلم ميخائيل البتانوني وذلك للوصول إلى مدى دقة مُدونات نيولاند سميث والاستفادة منها . | ||||
Keywords | ||||
الحان; قبطية; تدوين نيولاند | ||||
Statistics Article View: 134 PDF Download: 195 |
||||