تدريبات مقترحة لتسهيل الإملاء متعدد التصويت لطلاب الدراسات العليا مستوحاة من بعض أساليب التحويل الهارمونى عند دالكروز | ||||
مجلة علوم وفنون الموسيقى | ||||
Volume 52, Issue 3, July 2024, Page 1710-1734 PDF (1.03 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfma.2024.278720.1853 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
نورهان أحمد عبد السلام الأسمر ![]() | ||||
1كلية التربية الموسيقية جامعة حلوان | ||||
2کلية التربية الموسيقية / جامعة حلوان | ||||
3كلية التربية الموسيقية جامعة حلوان | ||||
Abstract | ||||
تكون البحث الراهن من مقدمة تناولت التعريف بالإملاء الموسيقي على أنه أحد مرادفات الإملاء اللغوى، ثم عرض لمشكلة البحث التى تكمن فى تعرض الباحثة لصعوبات أثناء تدوينها لعنصر الإملاء الهارمونى بخاصة عند إدخال عنصر التحويل. وهذا ما يمثل أهمية البحث الذى يرفع كفاءة دارسى الدراسات العليا فى تخصص الصولفيج، واتبع البحث المنهج الوصفى، وقد طرحت الباحثة سؤالين أولهما: ما هى الخطوات اللازمة للتعرف السمعى على أساليب التحويل الهارمونى المختلفة؟ وثانيهما: ما هى المهارات السمعية اللازمة لتحديد التونالية الجديدة المحول إليها؟ واشتمل البحث على موضوعين نظريين حول الصولفيج والتحويل الهارمونى. كما قدمت الباحثة درسًا تمهيديا تلته بأربع جلسات تناولت خلالها تقديم أسلوبها المقترح لتدريس التحويل الهارمونى داخل الإملاء الهارمونى. وفى النهاية اختتمت الباحثة بالإجابة عن التساؤلات بما يحقق أهدافه. يهدف البحث لتذليل صعوبة تحديد أسلوب التحويل الهارمونى المستخدم، علاوة على تحديد التونالية الجديدة بعد التحويل.1. 1.ما هى الخطوات اللازمة للتعرف السمعى على أساليب التحويل الهارمونى المختلفة؟ 2.ما هى المهارات السمعية اللازمة لتحديد التونالية الجديدة المحول إليها؟ | ||||
Keywords | ||||
تدريس; التحويل الهارمونى; الإتصال الهارمونى | ||||
Statistics Article View: 90 PDF Download: 89 |
||||