الإستفادة من تقنيات الأداء في مؤلف لحن وتنويعات مصنف 48 عند زافير شاروينكا Xaver Scharwenka لدارسي آلة البيانو | ||||
مجلة علوم وفنون الموسيقى | ||||
Volume 52, Issue 1, July 2024, Page 366-407 PDF (1.68 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfma.2024.283846.1864 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
دعاء نبيل بكر الباز ![]() | ||||
قسم التربية الموسيقية -كلية التربية النوعية - جامعة بورسعيد - جمهورية مصر العربية | ||||
Abstract | ||||
مقدمــة : ظهرت الحركة الرومانتيكية في نهاية القرن الثامن عشر في الفنون والأدب وظهرت متأخرة إلى حد ما في الموسيقى حيث إتجة المؤلفون الموسيقييون الرومانتكيون إلى وضع العديد من المقطوعات الصغيرة والقوالب الراقصة المتنوعة لآلة البيانو وقاموا بإطلاق الأسماء والعناوين الوصفية عليها وهو الأمر الذي لم يكن متبعاً لدى مؤلفي العصور السابقة حيث رفض الموسيقيون الرومانتكيون قيود التقليد الكلاسيكي حيث وقع إهتمامهم على تأليف القوالب الموسيقية ووضع التصنيفات الخاصة لها ، كما ظهر في هذا العصر قوالب جديدة مبتكرة ، ويعتبر قالب التنويعات من أشهر القوالب الموسيقية الذي ظهر به تطوراً كبيراً . وإحتوى البحث على المشكلة والاهداف وتناولت أيضاً أهمية البحث والتساؤلات والمصطلحات و الدراسات السابقة والإطار النظري الذي تناول نبذة عن تطور قالب التنويعات وأسلوب صياغة التنويعات في العصر الرومانتيكي والحياة الفنية لزافير شاروينكا ثم الإطار التطبيقي الذي تناولت دراسة تحليلية عزفية للحن وتنويعات مصنف 48 لزافير شاروينكا ونتائج البحث وتفسيرها ثم التوصيات وإختتمت بمراجع ومصادر البحث باللغة العربية والأجنبية وملخصي البحث باللغة العربية والأجنبية . | ||||
Keywords | ||||
تنويعات; زافير شاروينكا; مصنف48 | ||||
Statistics Article View: 66 PDF Download: 108 |
||||