تصور لبرنامج مقترح لاستخدام المارشات العسكرية في التشكيلات الحركيه لتنمية التآزر الحركي والانضباط الأدائي لطفل المرحلة الابتدائية | ||||
مجلة علوم وفنون الموسيقى | ||||
Volume 52, Issue 3, July 2024, Page 1440-1459 PDF (569.57 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfma.2024.288585.1876 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
إيناس عصام آحمد عبدالوهاب النواوي ![]() | ||||
1كليه التربيه الموسيقية جامعة حلوان | ||||
2قسم العلوم الموسيقية التربوية ، کلية التربية الموسيقية ، جامعة حلوان | ||||
3قسم العلوم الموسيقية کلية التربية الموسيقية جامعة حلوان | ||||
4کلية التربية الموسيقية - جامعة حلوان - مصر | ||||
Abstract | ||||
تعد الموسيقي من أهم وسائل التواصل الاجتماعي والوجداني التي تؤثر تأثيرا بالغا على الانسان في كافة مراحا حياته وفي كافة مجالات حياته التي يمر بها يوما بعد يوم والتي تشكل توجيها مباشرا لتفاعلاته الاجتماعية والوجدانية وتسهم في تنشئته في مراحل الطفولة وتنميه الحس لديه في مراحل الشباب وتؤثر عل مشاعره ووجدانه في مرحله النضوج.وتلعب المارشات العسكرية دورا أساسيا في عمليات تنشاه الأطفال في المرحله الابتدائية، حيث يبني عليها بناء الطفل سواء من الناحية والوجدانية او الحركية. تستجدم المارشات العسكرية في بناء قواعد الاستعراض والتشكيلات الحركيه لدي الأطفال الذين يسهل عليهم استيعاب وأداء الحركات في المراحل العمرية الاولي وتنمي فيهم ملكات الابداع والابتكار بمصاحبه الحركات البدنية من أداء حركي بما يتناسب مع الموسيقي والنغمات المصاحبة للمارشات بما فيها من أداء حركي متقنه يخدم الأغراض التي تبني عليها موضوعات العروض .وان استخدام المارشات العسكرية غي التشكيلات الحركية لدي طفل المرحله الابتدائية وما ينتج عنه هذا الاستخدام لدي الأطفال من مهارات وقدرات تسهم في تنشئه الأطفال وتنميه مهاراتهم ووعيهم القومي في الأداء الحركي والحسي مع المارشات العسكرية. | ||||
Keywords | ||||
المارشات; العسكرية; و; التشكيلات; الحركية | ||||
Statistics Article View: 114 PDF Download: 96 |
||||