فعالية تنمية عادتي المثابرة والتفكير التبادلي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية من خلال الأنشطة الموسيقية | ||||
مجلة علوم وفنون الموسيقى | ||||
Volume 52, Issue 3, July 2024, Page 1515-1542 PDF (929.23 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfma.2024.294010.1896 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
مرفت فتحي عبد الحميد لبن ![]() | ||||
1باحثة ماجستير، قسم مناهج وطرق تدريس الربية الموسيقية، كلية التربية النوعية جامعة كفر الشيخ | ||||
2أستاذ الموسيقى العربية، وكيل كلية التربية النوعية للدراسات العليا والبحوث سابقا، جامعة كفر الشيخ | ||||
3أستاذ الصحة النفسية، عميد كلية التربية الأسبق، جامعة كفر الشيخ. | ||||
4مدرس مناهج وطرق تدريس التربية الموسيقية، كلية التربية النوعية، جامعة كفر الشيخ | ||||
Abstract | ||||
يهدف البحث الحالي إلى الكشف عن فعالية تنمية عادتي المثابرة والتفكير التبادلي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية باستخدام الأنشطة الموسيقية؛ والتحقق من استمرارية البرنامج وفعاليته لما بعد فترة المتابعة؛ وقد تكونت عينة البحث من (12) تلميذ وتلميذة من الصف الثاني الإعدادي متجانسين من حيث السن ،وقد تم اختيار العينة بالطريقة العشوائية من تلاميذ المرحلة الاعدادية بمدرسة فوة الرسمية للغات لتابعة لإدارة فوة التعليمية وتم استخدام المنهج شبه التجريبي والتصميم شبه التجريبي ذو المجموعة الواحدة، وقد اشتملت أدوات الدراسة على مقياس عادات العقل للمرحلة الإعدادية(إعداد/أ.د حسني زكريا السيد النجار،2019)، وبرنامج الأنشطة الموسيقية من إعداد الباحثة، وأسفرت نتائج البحث عن فعالية الأنشطة الموسيقية في تنمية عادتي المثابرة والتفكير التبادلي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية وعدم وجود فروق ذات دالة إحصائية بين القياسين البعدي والتتبعي لتلاميذ المجموعة التجريبية في أبعاد مقياس عادات العقل، واستمرارية فعاليته لما بعد فترة المتابعة، وقد أوصت الباحثة بضرورة الاهتمام باستخدام الأنشطة الموسيقية القائمة على تنمية عادات العقل بالمناهج الدراسية الخاصة بالمرحلة الاعدادية. | ||||
Keywords | ||||
عادات العقل; المثابرة; التفكير التبادلي; الأنشطة الموسيقية; مرحلة التعليم الاعدادي | ||||
Statistics Article View: 155 PDF Download: 190 |
||||