دراسة تحليلية لتقنيات أداء أله الفيولينة الأولى في كونشرتو الفيولينة الرباعي في سلم صول الكبير لجورج فيليب تيليمان | ||||
مجلة علوم وفنون الموسيقى | ||||
Volume 52, Issue 2, July 2024, Page 911-931 PDF (1.61 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfma.2024.295139.1905 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
عبد الرحمن جعفر ![]() | ||||
1كلية التربية الموسيقية | ||||
2کلية تربية موسيقية جامعة حلوان، القاهرة، مصر | ||||
3مدرس دكتور بقسم الاداء بكلية التربية الموسيقية جامعة حلوان | ||||
Abstract | ||||
• المقدمة: آلة الفيولينة من ابرز الآلات في عائلة الآلات الوترية ذات القوس وتعتبر من ارقى ما وصلت اليه في مراحل تطورها وهي من الآلات التي تتمتع بإمكانيات واسعة وصوت مميز مما شجع المؤلفين على كتابة مؤلفات عديدة في قوالب مختلفة لهذه الاله مثل (الكونشرتو والسوناتا) ويعتبر الكونشرتو من اهم الصيغ كتبها المؤلفون على مدى العصور لإبراز أساليب الاداء المختلفة لأله الفيولينة ولقد ابدع كبار المؤلفين الموسيقيين في التأليف لهذه القالب وكتبوا العديد من الكونشرتوهات التي قدمت على المسارح وعلى رأسهم (جوزيف هايدن– فرانز شوبرت). وقد ظهره في النصف الأول من القرن الثامن عشر جيل جديد من المؤلفين الموسيقيين الذين أظهروا براعة عالية في مجال التأليف الموسيقي وخاصتا لآلة الفيولينه ومن بين هؤلاء المؤلفين, المؤلف الموسيقي الألماني جورج فيليب تيليمان الذي قامه بوضع عده مؤلفات للفيولينة من أبرزها كونشرتو رباعي الفيولينه في سلم صول الكبير مصنف 40 في عصر الباروك وتميزت الموسيقي في عصر الباروك بظهورها بشكل جديد ومختلف عن القرون السابقة فقد تميزت بإنتقالاتها السريعة وكثرة ألحانها المتداخلة بالإضافة إلى التغيرات الدرامية في إيقاعها وحجم صوتها وتعبيراتها . | ||||
Keywords | ||||
تحليل; تقنيات; أداء; كونشيرتو; فيولينة | ||||
Statistics Article View: 105 PDF Download: 130 |
||||