برنامج تفاعلي قائم على محفزات الألعاب وفاعليته في تنمية الأداء النحوي لدى تلاميذ الحلقة الأولى من التعليم الأساسي | ||||
دراسات فى التعليم الجامعى | ||||
Volume 64, Issue 64, July 2024, Page 449-492 PDF (883.84 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/deu.2024.271767.1030 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
السيدة محمد ابراهيم ![]() | ||||
1باحثة ماجستير كلية التربية جامعة عين شمس | ||||
2أستاذ تكنولوجيا التعليم بكلية التربية -جامعة عين شمس | ||||
3مدرس مناهج وطرق تدريس اللغة العربية بكلــية التربيــة -جامعــــــة عين شمس | ||||
Abstract | ||||
مستخلص البحث هدف البحث الحالي إلى التعرف على فاعلية برنامج تفاعلي قائم على محفزات الألعاب في تنمية الأداء النحوي لدى تلاميذ الحلقة الأولى من التعليم الأساسي، ولتحقيق أهداف البحث، تم اتباع المنهج الوصفي التحليلي في إعداد الإطار النظري للبحث وبناء أدواته، والمنهج التجريبي؛ لقياس أثر المتغير المستقل، المتمثل في "برنامج تفاعلي قائم على محفزات الألعاب" على المتغير التابع، المتمثل في "الأداء النحوي لدى تلاميذ الحلقة الأولى من التعليم الأساسي"، وتكونت عينة البحث من (30) تلميذًا من الصف السادس الابتدائي (مجموعة تجريبية واحدة)، وتم تطبيق أداة البحث المتمثلة في اختبار تحصيلي قبلي/ بعدي على المجموعة التجريبية، وقد أظهرت نتائج البحث وجود فاعلية لاستخدام البرنامج التفاعلي القائم على محفزات الألعاب في تنمية الأداء النحوي لدى تلاميذ الحلقة الأولى من التعليم الابتدائي. Abstract The aim of the current research is to identify the effectiveness of an interactive program based on gamification in the development of grammatical performance in the students of the first cycle of basic education. To achieve the objectives of the research, the descriptive analytical approach was followed in preparing the theoretical framework of the research and building its tools, and the empirical approach; to measure the impact of the independent variable that is “the interactive program based on gamification” on the dependent variable that is “the grammatical performance in students of the first cycle of basic education”. The research sample consisted of (30) pupils from the sixth-grade primary (one experimental group), and the research tool of a pre/ post achievement test was applied to the experimental group. The results of the research showed the effectiveness of using an interactive program based on gamification in the development of grammatical performance in students of the first cycle of primary education | ||||
Keywords | ||||
برنامج تفاعلي; محفزات الألعاب; الأداء النحوي. interactive program؛ gamification؛ grammatical | ||||
Statistics Article View: 149 PDF Download: 120 |
||||