دور الإعلام المدرسي في نشر الوعي بثقافة دمج ذوي الاحتياجات الخاصة لدى طلبة المرحلة الثانوية"دراسة ميدانية" | ||||
المجلة العلمية لکلية التربية النوعية - جامعة المنوفية | ||||
Volume 10, Issue 34, April 2023, Page 739-862 PDF (1.45 MB) | ||||
Document Type: بحوث علمية محکمة | ||||
DOI: 10.21608/molag.2024.286056.1338 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
محمد أحمد محمد عبود ![]() | ||||
1كلية التربية النوعية جامعة بنها | ||||
2كلية التربية النوعية – جامعة بنها | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى التعرف على دور الإعلام المدرسي في نشر الوعي بثقافة دمج ذوي الاحتياجات الخاصة لدى طلبة المرحلة الثانوية، وتنتمي هذه الدراسة إلى الدراسات الوصفية، وفي إطارها اُستخدم منهج المسح بالعينة، واستخدم في ذلك الاستبيان كأداة لجمع البيانات المطلوبة، وطبقت الدراسة على عينة عشوائية من طلبة مرحلة الثانوية العامة بثلاث إدارات تعليمية بمحافظة القليوبية قوامها (600) مفردة موزعة بين 200 طالب وطالبة من كل إدارة تعليمية، موزعة بالتساوي بين المدارس الحكومية، وتوصلت الدراسة إلى وجود علاقة ارتباطية موجبة ذات دالة إحصائياً بين مستوى تعرض المبحوثين للمضامين المتعلقة بثقافة دمج ذوي الاحتياجات الخاصة عبر أنشطة الإعلام المدرسي ومستوى الوعي بثقافة دمج ذوي الاحتياجات الخاصة، كما تبين وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المبحوثين على مقياس التعرض للمضامين المتعلقة بثقافة دمج ذوي الاحتياجات الخاصة عبر أنشطة الإعلام المدرسي تبعاً لاختلاف درجة أهمية أنشطة الإعلام المدرسي في نشر الوعي بثقافة الدمج، كما تبين وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المبحوثين على مقياس التعرض للمضامين المتعلقة بثقافة دمج ذوي الاحتياجات الخاصة عبر أنشطة الإعلام المدرسي تبعاً لاختلاف درجة الثقة في استخدام أنشطة الإعلام المدرسي كمصدر للمعلومات حول ثقافة الدمج. | ||||
Keywords | ||||
الإعلام المدرسي; الوعي; ثقافة الدمج; ذوي الاحتياجات الخاصة; طلاب المرحلة الثانوية | ||||
Statistics Article View: 132 PDF Download: 111 |
||||