فاعلية برنامج ترويحى قائم على متعة التعلم في خفض بعض مظاهر السلوك الفوضوى لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية | ||||
المجلة العلمية للتربية البدنية والرياضة | ||||
Article 3, Volume 24, Issue 24, July 2024, Page 317-339 PDF (916.65 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jphalex.2024.366552 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
عبده إبراهيم عبده محمد | ||||
استاذ مساعد بقسم الإدارة الرياضية والترويح كلية التربية الرياضية بنين جامعة الزقازيق | ||||
Abstract | ||||
يهدف البحث الى التحقق من فعالية برنامج ترويحى قائم على متعة التعلم في خفض بعض مظاهر السلوك الفوضوى لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية. نظراً لطبيعة البحث الحالي فقد تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي وذلك عند إعداد الإطار النظري للبحث ووصف الإجراءات التي اتبعت لإعداد أدوات ومواد البحث، وكذلك استخدام تصميم تجريبي يقوم على مجموعتين متساويتين ومتكافئتين أولاهما (تجريبية)، والثانية (ضابطة) . قام الباحث باختيار عينة البحث بالطريقة العمدية وبلغ قوامها (60) تلميذاً من ذوي السلوك الفوضوي بمدرسة الجلاء الإبتدائية بمدينة ههيا التابعة لمحافظة الشرقية حيث تتراوح أعمارهم الزمنية بين "10-11" سنة . ومن أهم النتائج تفوق تلاميذ المجموعة التجريبية في خفض بعض مظاهر السلوك الفوضوى على تلاميذ المجموعة الضابطة، وهذا يدل على فاعلية البرنامج الترويحى المقدم للمجموعة التجريبية دون الضابطة ، تنوع الأنشطة الممتعة والمشوقة ، واستخدام الطرق والاستراتيجيات الحديثة والممتعة كان له أثر واضح وإيجابي في نجاح البرنامج الترويحى، وخفض بعض مظاهر السلوك الفوضوى لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية . | ||||
Keywords | ||||
البرنامج الترويحى; متعة التعلم; السلوك الفوضوى | ||||
Statistics Article View: 106 PDF Download: 207 |
||||