استخدام نموذج فيلدمان في التحليل الشكلي لمختارات من أعمال المثال محمود مختار كمدخل للتذوق الفني لتلاميذ المرحلة الإعدادية | ||||
مجلة الفنون التشکيلية والتربية الفنية | ||||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 12 July 2024 | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfea.2024.275294.1125 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
كريستيان مجدي عبد الله خليل ![]() | ||||
كلية التربية الفنية جامعة المنيا | ||||
Abstract | ||||
جاءت مشكلة هذه الدراسة من واقع الممارسة الميدانية لواقع الفن التشكيلي عموماً ولدى تلاميذ المرحلة الإعدادية بوجه خاص، حيث لاحظت الباحثة من خلال عملها كمعلمة للتربية الفنية لسنوات عدة أن هناك ضعفاً واضحاً لدى التلاميذ عندما يُطلب منهم تقييم الأعمال الفنية أو ابداء الرأي فيها واختيارها نظراً لتركيز المنهج في المقام الأول على عملية الإنتاج الفني فقط. لذلك رأت الباحثة بأهمية وضرورة الوقوف على مبادئ ومهارات النقد والتذوق الفني في الفنون التشكيلية والتعرف أكثر على رواد الفن المصري الحديث ومن أهمهم الفنان المثال محمود مختار المقرر دراسته في المنهج الدراسي وتزويده بالمعلومات التاريخية والأساليب والاتجاهات الفنية الخاصة بهذا الفنان وذلك من خلال التعرف أكثر على مختارات من أعماله مثل تمثال نهضة مصر وذلك باستخدام نموذج فيلدمان في التحليل الشكلي المحدد الخطوات كمدخل لتنمية التذوق الفني. جاءت مشكلة هذه الدراسة من واقع الممارسة الميدانية لواقع الفن التشكيلي عموماً ولدى تلاميذ المرحلة الإعدادية بوجه خاص، حيث لاحظت الباحثة من خلال عملها كمعلمة للتربية الفنية لسنوات عدة أن هناك ضعفاً واضحاً لدى التلاميذ عندما يُطلب منهم تقييم الأعمال الفنية أو ابداء الرأي فيها واختيارها نظراً لتركيز المنهج في المقام الأول على عملية الإنتاج الفني فقط. لذلك رأت الباحثة بأهمية وضرورة الوقوف على مبادئ ومهارات النقد والتذوق الفني في الفنون التشكيلية والتعرف أكثر على رواد الفن المصري الحديث ومن أهمهم الفنان المثال محمود مختار المقرر دراسته في المنهج الدراسي وتزويده بالمعلومات التاريخية والأساليب والاتجاهات الفنية الخاصة بهذا الفنان وذلك من خلال التعرف أكثر على مختارات من أعماله مثل تمثال نهضة مصر وذلك باستخدام نموذج فيلدمان في التحليل الشكلي المحدد الخطوات كمدخل لتنمية التذوق الفني. | ||||
Keywords | ||||
نموذج فيلدمان; التحليل الشكلي; أعمال المثال محمود مختار; التذوق الفني; تلاميذ المرحلة الإعدادية | ||||
Statistics Article View: 117 |
||||