"الأتجاه الفكري للمدرسة البنائية كمدخل لتحقيق مشغولة معدنية معاصرة " | ||||
المجلة المصرية للدراسات المتخصصة | ||||
Volume 12, Issue 43.1, July 2024, Page 221-242 PDF (1.65 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/ejos.2024.366595 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
نانسي فتح ![]() | ||||
1كلية التربية النوعية جامعة عين شمس | ||||
2کلية التربية النوعية - جامعة عين شمس | ||||
Abstract | ||||
الفن البنائي هو فن رحب ومجاله واسع يتسم بالمرونه والحداثة ويعطي الفنان احساس بالحرية مما يطلق لفكره وخياله العنان ليصل الى افاق جديده لم يتطرق لها احد من قبل وهذا مايتماشي مع العصر الحالي ويضيف روحا ومذاقا خاصا للفن سواء كان وظيفيا وتطبيقيا او فنا خالصا . وبالتعرف على سمات واتجاهات الفكر البنائي ومن تحليل اعمال لفناني المدرسة لبنائية توصلت الباحثة الي بعض الاسس الفكرية التي يتبعها فناني البنائية من حركة ايهامية تتحقق من خلال استخدام الاتجاهات المتعاكسة في توزيع العناصر والاستفادة مع المدلول الزمني للخطوط الافقية وغيرها من دلالات لخطوط واتجاهانها وهناك حركة فعليه ويتم تحقيقها اما باتجميع الاجزاء من خلال اجزاء مفصليه او من خلال استخدام المحركات الصغيرة او الاعتماد الحركه الناتجه عن تعرض القطع للهواء هذا بالاضافة كل هذه لانواع من الحركة تعطي احساس الزمن ومايطلق عليه الزمكان بالاضافة الى الدور الاساس والاصيل للفراغ داخل العمل الفني وعليه توصلت الباحثة الي عمل تصميمات خاصة بالمشغولة المعدنية تتصف بالحداثة والمعاصرة وتتفق في اساس انشائها مع الفن البنائي وجوهر فكره . | ||||
Keywords | ||||
الفكر البنائي; المشغولة المعدنية; المعاصرة; التصميم | ||||
Statistics Article View: 91 PDF Download: 71 |
||||