الحصان في الفن الشعبي كمدخل لإثراء القيم الجمالية للمشغولة المعدنية | ||||
المجلة المصرية للدراسات المتخصصة | ||||
Volume 12, Issue 43.2, July 2024, Page 461-484 PDF (1.91 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/ejos.2024.366605 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
محمد زغلول قبيصى محمدين ![]() | ||||
1جامعة عين شمس- كلية التربية النوعية | ||||
2كلية التربية النوعية-جامعة عين شمس | ||||
Abstract | ||||
يتضمن هذا البحث ابراز القيم جمالية في المشغولات المعدنية المختلفة ومنها جماليات الحصان في الفن الشعبي، لذلك يعتبر الفن الشعبي حصيلة الثقافة الشعبية المتراكمة على مدى عمر الإنسانية وما أنجزه الشعب على مر العصور، وهو يتميز بالأصالة التي لها صفة الاستمرارية لأنه نتاج لتفاعل الشعب ووحدته ومسايرته للتاريخ وتنوع مظاهر حضارته، لذا يعبر الفنان الشعبي على ما تقع عليه عينه من مظاهر شعبية واحتفالات ومراسم ذات موروث شعبي متمثلة في الزخارف حيث أن تنقسم زخارف الفن الشعبي إلى زخارف ( هندسية، آدمية، نباتية، حيوانية )، وربما لا تعني شيئا في نفس اخرين، من ذوي النظريات العلمية، أو المثقفين الذين يملكون خاصية الثقافة ذات المستوى الرفيع، ففنه تلقائي بسيط، وليد الفطرة، فتعبيره ينبع من إحساسه ووجدانه، ويميل الفنان الشعبي إلى استخدام الألوان الصريحة غير المركبة لما لها من تأثير على شخصيته مثل ( الأسود – الأحمر - الأصفر - البني – الأبيض - الأزرق ) وكل لون له مدلوله الرمزي المرتبط بمضمون الموضوع وهكذا تغُلب على أعماله التجريد والشفافية والرمزية. مع تحليل وتوصيف نماذج من المشغولات المعدنية المستخدمة من عناصر الحصان في الفن الشعبي. | ||||
Keywords | ||||
الحصان; الفن الشعبي; المشغولة المعدنية | ||||
Statistics Article View: 181 PDF Download: 170 |
||||