أثر فلسفة نظرية الجشطلت علي المتغيرات التشكيلية في التكوينات النحتية الحديثة | ||||
حوار جنوب جنوب | ||||
Volume 7, Issue 22, July 2024, Page 76-98 PDF (1.12 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/hgg.2024.291003.1103 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
محمد محمود سيد حسن الشاذلي ![]() | ||||
1كلية التربية النوعية جامعة اسيوط | ||||
2كلية التربية النوعية جامعة سوهاج | ||||
3قسم التربية الفنية - كلية التربية النوعية - جامعة أسيوط | ||||
Abstract | ||||
وضعت مدرسة الجشطلت نظرية ثبت صلاحيتها واهميتها وطبقت في الفن ومجالات مختلفة، والتي أوضحت أن العمل الفني يتميز بوحدته الخاصة التي لا تقبل التجزئة حيث أن هناك مجموعة من القوانين والعوامل تساعد علي تجميع الاجزاء وفهم الصيغ الكلية وتؤثر في إدراك الاعمال الفنية، وأن إدراك صيغ تلك الاعمال الفنية لا يتوقف فقط علي اجزائها وعناصرها المادية، بل مضافاً إليها أيضاً عوامل أخرى سيكولوجية، ومن ثم فإن كل شخص يتأثر في استقباله للمرئيات لتلك العوامل في مجال واسع، وقد كان من بين القوانين والعناصر المؤثرة في المتغيرات التشكيلية لمختارات من مدارس الفن الحديث التقارب والتشابة والمصير المشترك والشكل الجيد فضلاً عن باقي قوانين الادراك البصري، والتي من الممكن ان يلجأ لها الفنان لتحقيق ابعاد جمالية فيتحتم على الفنان أن يضع في اعتباره تلك العوامل التي يضمن حداً مقبولاً من وفاء عمله الفني بالغرض الذي أعد من أجله، وتتناول الدراسه الحالية أثر فلسفة نظرية الجشطلت علي المتغيرات التشكيلية في التكوينات النحتية الحديثة. | ||||
Keywords | ||||
نظرية الجشطلت -الادراك البصري- التكوينات النحتية الحديثة نظرية; الجشطلت; الادراك; البصري | ||||
Statistics Article View: 185 PDF Download: 127 |
||||