"فعالية التدريب على التنظيم الذاتى الأكاديمى في تحسين الرفاهية الأكاديمية وخفض العبء المعرفى لدى طالبات الجامعة" | ||||
المجلة المصرية للدراسات النفسية | ||||
Article 5, Volume 34, Issue 124, July 2024, Page 41-110 PDF (10.16 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/ejcj.2024.366875 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
إيمان مختار عامر | ||||
مدرس علم النفس التعليمى - قسم علم النفس - كلية البنات – جامعة عين شمس | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي إلى تقييم فعالية برنامج تدريبى قائم على التنظيم الذاتي الأكاديمى في تحسين الرفاهية الأكاديمية وخفض العبء المعرفى لدى طالبات الجامعة من ذوات التحصيل الأكاديمى المنخفض. وقد تكونت عينة البحث الأساسية من (62) طالبة من طالبات الفرقة الثانية قسم علم النفس بكلية البنات – جامعة عين شمس للعام الدراسى (2022/2023) تراوحت أعمارهن بين تراوحت أعمارهن من (19 – 20) عاما، بمتوسط حسابى (19.45) عاما وانحراف معيارى (0.506)، وتم توزيعهن على مجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة بواقع (31) طالبة لكل مجموعة. وتمثلت أدوات البحث في مقياسى التنظيم الذاتي الأكاديمى والرفاهية الأكاديمية (إعداد الباحثة) ومقياس العبء المعرفى (إعداد: حلمى الفيل، 2015). وقد تمثلت أهم نتائج البحث فيما يلى: تحسن مستوى المجموعة التجريبية في التنظيم الذاتي الأكاديمى تحسنا جوهريا من قبل إلى بعد البرنامج وبحجم تأثير كبير، كما استمر التحسن بعد مرور شهرين من انتهاء البرنامج. تحسن مستوى المجموعة التجريبية في الرفاهية الأكاديمية تحسنا جوهريا من قبل إلى بعد البرنامج وبحجم تأثير كبير، كما استمر التحسن بعد مرور شهرين من انتهاء البرنامج. انخفاض مستوى العبء المعرفى لدى المجموعة التجريبية انخفاضا جوهريا من قبل إلى بعد البرنامج وبحجم تأثير كبير، كما استمر هذا الأثر بعد مرور شهرين من انتهاء البرنامج. تفوق المجموعة التجريبية على المجموعة الضابطة تفوقا جوهريا في التحسن في التنظيم الذاتي الأكاديمى والرفاهية الأكاديمية، وكذا في الإنخفاض في العبء المعرفى من قبل إلى بعد البرنامج. | ||||
Keywords | ||||
التنظيم الذاتي الأكاديمى; الرفاهية الأكاديمية; العبء المعرفى | ||||
Statistics Article View: 183 PDF Download: 140 |
||||