"بناء مقياس الذكاء العملي لتلاميذ المرحلة الابتدائية في ضوء نظرية الذكاء الناجح" | ||||
المجلة المصرية للدراسات النفسية | ||||
Article 10, Volume 34, Issue 124, July 2024, Page 439-476 PDF (5.39 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/ejcj.2024.366880 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
هبة زيدان سيد | ||||
مدرس علم النفس التربوي كلية التربية- جامعة الوادي الجديد | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي إلى بناء مقياس للذكاء العملي لتلاميذ المرحلة الابتدائية في ضوء نظرية الذكاء الناجح، وتعرف مستوى الذكاء العملي لديهم، والكشف عن الفروق بين الذكور والإناث، وقامت الباحثة بإعداد مقياس للذكاء العملي، وتمثل مجتمع البحث فى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي بمدينة الخارجة بمحافظة الوادى الجديد خلال الفصل الدراسي الأول للعام الدراسي 2023/ 2024م، وتكونت مجموعة البحث من (500) تلميذ وتلميذة من تلاميذ المرحلة الابتدائية ببعض مدارس التعليم الابتدائي بمدينة الخارجة بمحافظة الوادي الجديد، وأوضحت نتائج البحث أن مقياس الذكاء العملي يتمتع بخصائص سيكومترية جيدة، وأن مستوى الذكاء العملي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية منخفض في جميع الأبعاد اللفظي والكمي والشكلي، وكذلك في الدرجة الكلية، مقارنة بالمتوسط الفرضي المعتمد كمحك، كما أظهرت نتائج البحث أنه لم توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات الذكور والإناث فى كل من الذكاء اللفظي والكمي، بينما وجدت فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0٫05 بين متوسطات درجات الذكور والإناث لصالح الذكور فى الذكاء الشكلي. | ||||
Keywords | ||||
مقياس الذكاء العملي; تلاميذ المرحلة الابتدائية; نظرية الذكاء الناجح | ||||
Statistics Article View: 148 PDF Download: 111 |
||||