برنامج تدريبي لمعلمات رياض الأطفال لتنمية أنماط التواصل غير اللفظي عند طفل الروضة | ||
مجلة الطفولة | ||
Volume 47, Issue 1, May 2024, Pages 902-931 PDF (1.59 M) | ||
Document Type: المقالة الأصلية | ||
DOI: 10.21608/jchild.2024.266135.1286 | ||
Author | ||
موسى محمد حجازي بشاري* | ||
كلية التربية للطفوله المبكر ة جامعة القاهرة قسم العلوم التربوية | ||
Abstract | ||
يهدف البحث الحالي إلي تحديد انماط التواصل غير اللفظي لمعلمات رياض الاطفال المثبطة لتعلم الطفل ، تحديد قائمة بانماط التواصل غير اللفظي لمعلمات رياض الاطفال التي تثبط تعلم الطفل في الموقف التعليمي . 2- تحديد بطاقة ملاحظة بانماط التواصل غير اللفظي التي تثبط تعلم طفل الروضة في الموقف التعليمي. 3- التحقق من أثر أسترشاد معلمة الروضة بقائمةانماط التواصل غير اللفظي في تقليل (اختزال ) انماط التواصل غير اللفظي التي تعيق وتثبط تعلم الطفل في الموقف التعليمي . ،وتكونت عينة البحث من (30 )معلمة ،وقد اشتملت أدوات البحث علي مقياس انماط التواصل غير اللفظي المثبطة لتعلم طفل الروضة(إعداد الباحث ) ،وبطاقة ملاحظة لممارسات انماط التواصل غير اللفظي لمعلمات رياض الاطفال المثبطة لتعلم الطفل قبل تطبيق بطاقة الملاحظة(اعداد الباحث ) ،وقائمة استرشادية بانماط التواصل غير اللفظي لمعلمات رياض الاطفال المثبطة لتعلم الطفل في الموقف التعليمي (اعداد الباحث ) ،وأسفرت النتائج عن أن استخدام انماط التواصل غير اللفظي المثبطة له أثر سلبي علي تعلم الطفل في الروضة . | ||
Keywords | ||
انماط التواصل غير اللفظي; تعلم الطفل; معلمة رياض الاطفال | ||
Statistics Article View: 102 PDF Download: 99 |