المفاهيم الطبولوجية وعلاقتها بالقدرة على حل المشكلات لدى طفل الروضة. | ||||
مجلة الطفولة | ||||
Article 1, Volume 48, Issue 1, September 2024, Page 1-31 PDF (1.29 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jchild.2024.294806.1326 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
zainab tharwat Abotalib ![]() | ||||
كليه التربية للطفولة المبكرة | ||||
Abstract | ||||
المفاهيم الطبولوجية وعلاقتها بالقدرة على حل المشكلات لدي طفل الروضة،العينة60من مجموعتين ذكور،اناث من 4-6سنوات، الادوات مقياس حل المشكلات،اختبار المصفوفات المتتابعة الملونة "جون رافن"، مقياس المفاهيم الطبولوجية،وجود علاقة ارتباطية دالة وموجبة بين المفاهيم الطبولوجية ومهارة حل المشكلات،توجد فروق ذات دلالة احصائية في أبعاد درجات المفاهيم الطبولوجية لدى أطفال الروضة وفقاً للنوع لصالح الاناث. تعد مرحلة رياض الاطفال من أهم المراحل الحياتية في تكوين شخصية الطفل، لأنها مرحلة تربوية ومتميزة وقائمة بذاتها ولها اهدافها التربوية، وتنعكس بصورة ملحوظة على كل مراحل الطفل الحياتية المستقبلية، وحتي يصبح الاطفال قادرين علي العطاء ويتحملون المسؤولية وهم اكثر ثقة بأنفسهم لابد من توظيف أفكارهم في التفكير الابداعي التي تواجههم في الحياة، مما دفع علماء النفس الى الاهتمام بها، حيث انها مهارة تحتاج الي توظيف مجموعة من الأدوات والمهارات الاخرى مثل " اللعب، المفاهيم و أدوات اللغة، الاستكشاف، ، اللعب الدرامي" وغيرها، لذلك يرتكز البحث الحالي على مدى ارتباط المفاهيم الطبولوجية بمهارة حل المشكلات لدى طفل الروضة. | ||||
Keywords | ||||
المفاهيم الطبولوجية; مهارة حل المشكلات; طفل الروضة | ||||
Statistics Article View: 184 PDF Download: 173 |
||||