علاقة التنظيم الذاتي ودافعية الإنجاز الأكاديمي لدى الطالبات المعلمات بتخصص رياض الأطفال The relationship between self-regulation and academic achievement motivation among female student teachers majoring in kindergarten | ||||
المجلة العلمية لکلية التربية للطفولة المبکرة ببورسعيد | ||||
Volume 31, Issue 2, June 2024, Page 466-521 PDF (1.07 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfkgp.2024.366974 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
داليا ممدوح إبراهيم حسن کدواني ![]() | ||||
قسم العلوم النفسية - کلية التربية للطفولة المبکرة - جامعة الإسکندرية. | ||||
Abstract | ||||
يهدف البحث الحالي إلى التحقق من مدى تمتع الطالبات بتخصص رياض الأطفال بمهارات التنظيم الذاتي وكذلك دافعية الإنجاز الأكاديمي ودراسة العلاقة بينهما، ويستخدم البحث الحالي المنهج الوصفي، وطُبقت أدوات البحث بعد التأكد من صدقها وثباتها والحصول على موافقة لجنة أخلاقيات البحث العلمي بجامعة حائل، وتوصلت نتائج البحث الحالي إلى وجود فروق دالة إحصائياً في التنظيم الذاتي لدى عينة من الطالبات المعلمات بقسم رياض الأطفال – كلية التربية- جامعة حائل تبعًا لمتغير المستوى الدراسي (الثاني/ السابع)، ووجود فروق دالة إحصائياً في دافعية الإنجاز الأكاديمي تبعًا لمتغير المستوى الدراسي (الثاني/ السابع)"، ووجود علاقة دالة إحصائياً بين التنظيم الذاتي ودافعية الإنجاز الأكاديمي، وكذلك توصلت إلى إمكانية التنبؤ بدافعية الإنجاز الأكاديمي من خلال درجات الطالبات المعلمات بقسم رياض الأطفال في أبعاد التنظيم الذاتي". وأوصى البحث بوضع رؤية لتطوير المقررات الدراسية لخطة برنامج رياض الأطفال واستحداث برامج أكثر تخصصية لإعداد معلمات متخصصات بمرحلة الطفولة المبكرة والتركيز على استخدام استراتيجيات تدريس تُكسب الطالبات المعلمات المهارات اللازمة لمواجهة الصعوبات الأكاديمية وتحديات العمل بمجال الطفولة مستقبلاً. | ||||
Keywords | ||||
التنظيم الذاتي Self-regulation; دافعية الإنجاز الأكاديمي Academic achievement motivation | ||||
References | ||||
أولاً : المراجع العربية : أسماء سلامة أحمد، هيام صابر صادق شاهين، شادية عبد العزيز مهتدى منتصر. (2017). التنظيم الذاتي وعلاقته بالإنجاز الأكاديمي لدى المراهقين بالمرحلة الثانوية. مجلة البحث العلمي في التربية، ع 18 , ج 9، 655 – 674. براءة عمر (2015). التسويف الأكاديمي وعلاقته بدافعية الإنجاز ومركز الضبط لدى طلبة جامعة مؤتة. رسالة ماجستير، عمادة الدراسات العليا، جامعة مؤتة، الاردن. بلخير طبشي (2007). الاتجاه نحو مهنة التدريس وعلاقته بدافعية الإنجاز، دراسة ميدانية على عينة من طلبة معهد تكوين المعلمين. رسالة ماجستير ، جامعة ورقلة الجزائر. ثامر البليهى، إسلام يونس. (2019). الإسهامات النسبية لاستراتيجيات التنظيم الذاتي للدافعية ومهارات الاستذكار في التنبؤ بالإنجاز الأكاديمي. دراسات عربية في التربية وعلم النفس، ع 109، 199 – 244. جيهان محمود محمد جودة. (2018). دراسة مقارنة لمستوى طالبات قسم الطفولة المبكرة في مهارتي التنظيم الذاتي وفعالية الذات الأكاديمية وعلاقتهما بمهارات التفكير ما وراء المعرفي. مجلة الطفولة والتربية، مج 10 , ع 36، 81 - 140. حنان زايد (2013). الذكاء الروحي وعلاقته بدافعية الإنجاز الأكاديمي لدى طلاب وطالبات معهد العلوم الشرعية بسلطنة عمان، رسالة ماجستير ، جامعة نزوى. حياة خنفر، بلخير وطبشي. (2018). علاقة الذكاء الوجداني بدافعية الإنجاز الأكاديمي: دراسة ميدانية على عينة من طلبة المدرسة العليا للأساتذة بورقلة (رسالة ماجستير غير منشورة). جامعة قاصدي مرباح - ورقلة، ورقلة. ربا إبراهيم (2012). مستوى استخدام طلبة جامعة مؤتة للفيس بوك وعلاقته بكل من النضج الانفعالي والإنجاز الأكاديمي والتحصيل الدراسي. رسالة ماجستير، عمادة الدراسات العليا، جامعة مؤتة، الاردن. رجاء محمود أبو علام (2003)، التحليل الإحصائي للبيانات باستخدام برنامج SPSS، القاهرة: دار النشر للجامعات. رنا سعد إبراهيم العمري (2018). الهوية الثقافية وعلاقتها بدافع الإنجاز لدى طالبات كلية العلوم والآداب بمحافظة المخواة. المجلة الدولية للعلوم التربوية والنفسية المؤسسة العربية للبحث العلمي والتنمية البشرية. (18)، 33 –60. سامر عبد الهادي (2018). مستوى تنظيم الانفعال بين الأشخاص لدى طلبة مرحلة البكالوريوس في جامعة الفلاح في دبي. دراسات العلوم التربوية: الجامعة الأردنية – عمادة البحث العلمي، مج46, ملحق .259 -238. شحته عبد المولي محمد (2009). استراتيجيات تنظيم الدافعية والتعلم وما وراء المعرفية وعلاقتها بفاعلية الذات والتحصيل الأكاديمي لدى طلاب الجامعة. مجلة كلية التربية، جامعة الزقازيق، (33)، 101 -105. شريف عبد الله شعبان (2004). أثر برنامج التنظيم الذاتي على تحسين مستوى تحصيل تلاميذ الحلقة الأولى من التعليم الأساسي من منخفضي ومتوسطي التحصيل الدراسي، رسالة دكتوراه غير منشورة، معهد الدراسات التربوية، جامعة القاهرة، 4005. صلاح الدين محمود علام (2000). القياس والتقويم التربوي والنفسي أساسياته وتطبيقاته وتوجهاته المعاصرة. القاهرة: دار الفكر العربي. صلاح مراد (2011). الأساليب الإحصائية في العلوم النفسية والتربوية والاجتماعية، القاهرة: مكتبة الأنجلو المصرية. طارق توفيق المصري (2019). دافعية الإنجاز وعلاقتها بأساليب التفكير لدى طلبة جامعة الملك فيصل بالمملكة العربية السعودية. دراسات عربية في التربية وعلم النفس رابطة التربويين العرب. (108)، 214 – 246. طالب علي مطلب ، سحر هاشم محمد الغريري. (2017). التنظيم الذاتي لدى طلبة الجامعة. مجلة بحوث عربية في مجالات التربية النوعية، ع6 - 267- 299. عادل فيصل (2015). أنماط التعلق وعلاقتها بدافعية الإنجاز الأكاديمي والتحصيل الدراسي لدى طلبة المرحلة الثانوية في منطقة القدس. رسالة ماجستير، كلية التربية، جامعة اليرموك، الاردن. عبد اللطيف عبدالكريم (2011). التنظيم الذاتي لدى عينة من الطلبة الجامعيين وقدرته التنبؤية في تحصيلهم الدراسي. مجلة الدراسات التربوية والنفسية، مج,1، ع3، سلطنة عمان. عبد اللطيف محمد (2000). الدافعية للإنجاز. القاهرة: دار غريب للنشر والتوزيع. عبدالله حمود (2012). العلاقة بين خدمات الارشاد المهني ودافعية الإنجاز الأكاديمي لدى عينة من طلاب المرحلة الثانوية في مدارس منطقة حائل. رسالة ماجستير، كلية التربية، جامعة اليرموك، الاردن. عبدالنعيم عرفه (2013). تنظيم الذات الأكاديمي وعلاقته بقلق الاختبار لدى عينة من طلاب الجامعة. مجلة العلوم التربوية والنفسية. مج1، ع1، جامعة القصيم، السعودية. عـزت عبـد الحميد حسـن (2007). النمـوذج البنـائي لاستراتيجيات تنظيم الدافعيـة ومعتقدات الدافعية والتحصيل الدراسي لـدي طلاب الجامعة. المجلة المصرية للدراسات النفسية، 17 (57)، 297 -346. عفاف خليفة الترهوني (2009). بعد السمات الشخصية المهنية لمعلمي ذوي الاحتياجات الخاصة وعلاقتها بالتحصيل الدراسي لديهم، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة طرابلس. غربي بنم مرجي الشمري (2019). التنبؤ بالدافعية للإنجاز الأكاديمي من خلال المسؤولية الاجتماعية لدى أعضاء هيئة التدريس بجامعة الجوف في ضوء بعض المتغيرات الديموغرافية. مجلة جامعة الملك خالد للعلوم التربوية، (30)190،2-213. فريد علي محمد فايد (2015). إشباع الحاجات الإرشادية وعلاقته بكل من الرضا عن الإرشاد الأكاديمي ودافعية الإنجاز الدراسي. مجلة دارسات في الخدمة الاجتماعية والعلوم الانسانية، جامعة حلوان. (1) 39، 71 – 150. محمد الزدجالي، عبدالقوی الزبيدي، سعيد الظفري. (2014). علاقة توجهات أهداف الإنجاز ومعتقدات الفعالية الذاتية الأكاديمية بالتحصيل الأكاديمي لدى طلبة جامعة السلطان قابوس ، رسالة ماجستير غير منشورة ، جامعة السلطان قابوس. محمد عبدالسلام (2002). طبيعة فعالية الذات الأكاديمية لدى طلاب الجامعة. المؤتمر العلمي السنوي العاشر لكلية التربية بجامعة حلوان، ج٢، ٣٨٥-٤٢١. محمد عبد المحسن، مديحة العزبي، مصطفى سليمان، أسماء عبدالعزيز. (2022). الإسهام النسبي لاستراتيجيات التعلم المنظم ذاتيا في التنبؤ بالقلق الكتابي لدى طلاب الدراسات العليا بكلية التربية. مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية، ع 16 , ج 9. 1888 - 1802. محمود محمد ميلاد ، كاسوحة، سليمان، وعيسى، ثائر. (2018). التنظيم الذاتي الأكاديمي وفقا لبعض المتغيرات: دراسة ميدانية لدى عينة من طلبة كليتي الهندسة المدنية والتربية بجامعة دمشق، مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية - سلسلة الآداب والعلوم الإنسانية، مج 40 , ع 6، 117 - 128. نجاة علي توفيق (2003). البيئة الاسرية وعلاقتها بدافعية الإنجاز لدى التلاميذ المتفوقين والعاديين. جامعة أسيوط، مجلة كلية التربية، (11) (1). نشعة كريم اللامي (2000) إعداد برنامج إرشادي جمعي مقترح لتخفيف المشكلات الدراسية لدى طلبة كلية المعلمين، مجلة كلية المعلمين، جامعة الموصل، العدد23 . وفاء صلاح الدين (2014). اتجاه طلاب تكنولوجيا التعليم نحو تعليم المقررات الكترونيا وعلاقته بدافعية الإنجاز الأكاديمي لديهم. دراسات تربوية واجتماعية، مج, 2، ع 2، مصر. ثانياً : المراجع الأجنبية : Abu Hilal, M., & Alkhti, S. (2011). Structural relations among goal orientations, self-efficacy, metacognition, and achievement: Invariance across gender. Journal of Educational and Psychological Studies, 5(1), 1-14. Boekaerts, M., & Corno, L. (2005). Self-regulation in the classroom: A perspective on assessment and intervention. Applied Psychology:An International Review, 54, 199–231. Carpenter, S. (2007). A comparison of the relationships of student’s self- efficacy, goal orientation, and achievement across grade levels: A meta-analysis. (Unpublished Master dissertation). Simon Fraser University, Canada. Cheng, E. C. K. (2011). The role of self-regulated learning in enhancing learning performance, The International Journal of Research and Review, 6(1): 1–16. Creswell, J. W. (2014). Educational research: Planning, conducting, and evaluating quantitative and qualitative research (5th ed.). Upper Saddle River, NJ: Pearson/Merrill Prentice-Hall. Cubukcu, 2009: Learner autonomy, self-regulation, and meta-cognition. Journal of Elementary Education, 2 (1). Field, A. (2009). Discovering Statistics Using SPSS, Third Edition, London: SAGE Publications, Ltd. Haidari. M. H, Amini. Sh., Khorasgan Branch, (2014). Role of Self efficacy Self-regulatory and Self-steam in Academic Achievement of Third Grades in the Field of Experimental Sciences, Journal of Students New Educational Approaches, Faculty of Education and Psychology, University of Isfahan, Vol. 9 No. 2, Serial 20, Autumn, and Winter 2014. Han Na Suh & Lisa Y. Flores. (2016). Relative Deprivation and Career Decision Self-Efficacy: Influences of Self-Regulation and Parental Educational Attainment, The Career Development Quarterly, JUNE 2017 • VOLUME 65. Higgins, E. T ; kruglanski, A.W; Pierro ,A. (2003) Regulatory mode ;locomotion and assessment as distinct orientations .new York ; Academic Press. Johnston, P; Wilkinson, K (2009). Enhancing Validity of Critical Tasks Selected for College and University Program Portfolios. National Forum of Teacher Education Journal, (19) 3, PP1-6.. Kruglanski, A.W: Higgins, E.T; Pierro,A. ;Thompson, E.P.;Atash ,M.N ;Shah, J.Y. (2000) To "do the right thing " or to " just do it "Locomation and assessment as distinct self- regulatory imperatives , journal of personality and social psychology , 2000 ,vol 79 ,no.5. Moilanen, K. L. (2007). The adolescent self-regulatory inventory: The development and validation of a questionnaire of short-term and longterm self-regulation. Journal of youth and adolescence, 36(6), 835-848. Nota, L., Soresi, S., & Zimmerman, B. (2004). Self-regulation and academic achievement and resilience alongitudinal study. InternationalJournal of Educational Research, 41(3), 198–215. Pallant, J. (2007). SPSS Survival Manual A Step-by-Step Guide to Data Analysis using SPSS for Windows, third edition, England: McGraw-Hill Education. Patten, M. (2012). Understanding research methods. Glendale, CA: Pyrczak Publishing. Schwinger, M., Steinmayr, R., & Spinath, B. (2009). How do motivational regulation strategies affect achievement: Mediated by effort management and moderated by intelligence? Learning and Individual Differences, 19, 621-627. Zajacova, A., Lynch, S. M., Espenshade, T. J., (2005). Self-Efficacy, Stress, And Academic Success in College Research in Higher Education, Vol. 46, No. 6, September 2005 DOI: 10.1007/s11162-004-4139-z. Zimmerman (1990) student difference in self-regulated learning, Relating grade sex and giftedness to self-efficacy and strategy use, journal of education psychology, 82 (1). Zimmerman, B. (2000). Attaining self-regulation: A social cognitive perspective. In M. Boekaerts, P. Pintrich, & M. Zeidner (Eds.), Handbook of self-regulation (pp. 13–39). New York: Academic Press. Zimmerman, B, (2002): Becoming a self-regulated learning: An overview theory in to practice, 41 (2). | ||||
Statistics Article View: 273 PDF Download: 158 |
||||