أثر تصميم منصة تعليمية افتراضية قائمة على تطبيقات ميكروسوفت تيمز على تنمية مهارات برمجة قواعد البيانات لدى طلاب المرحلة الثانوية | ||||
المجلة الدولية للتكنولوجيا والحوسبة التعليمية | ||||
Article 4, Volume 3, Issue 8, July 2024, Page 131-184 PDF (1.08 MB) | ||||
Document Type: الدراسات والبحوث المشتقة من الرسائل العلمية. | ||||
DOI: 10.21608/ijtec.2024.366978 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
أحمد عبد العاطي عباس عطية ![]() | ||||
1قسم تكنولوجيا التعليم، كلية التربية، جامعة المنصورة، مصر. | ||||
2رئيس قسم تكنولوجيا التعليم، كلية التربية، جامعة المنصورة- مصر. | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي إلي تنمية مهارات برمجة قواعد البيانات لدى طلاب المرحلة الثانوية من خلال تصميم منصة تعليمية افتراضية قائمة على تطبيقات ميكروسوفت تيمز، وتم تحديد عينة البحث بشكل عشوائي من طلاب المرحلة الثانوية الأزهرية، وبناء على طبيعة البحث الحالي تم استخدام التصميم التجريبي المعروف باسم (تصميم البعد الواحد) ذي المجموعتين التجريبيتين، كما اعتمد البحث على أداتين وهما اختبار تحصيلي لقياس الجوانب المعرفية المرتبطة بمهارات إنتاج المواقع الإلكترونية، وبطاقة ملاحظة لقياس الجوانب الأدائية المرتبطة بمهارات برمجة قواعد البيانات، وتوصل البحث الحالي إلي مجموعة من النتائج التي تتمثل في وجود فرق دال إحصائيا عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية الأولى والمجموعة التجريبية الثانية في التطبيق البعدي لاختبار التحصيل المعرفي لدى طلاب المرحلة الثانوية، وأيضاً وجود فرق دال إحصائيا عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية الأولى والمجموعة التجريبية الثانية في التطبيق البعدي لبطاقة ملاحظة الجانب الأدائي بمهارات برمجة قواعد البيانات لدى طلاب المرحلة الثانوية. | ||||
Keywords | ||||
منصة تعليمية افتراضية; تطبيقات ميكروسوفت تيمز; قواعد البيانات | ||||
Statistics Article View: 198 PDF Download: 24 |
||||