تصميم بيئة تعلم مقلوب قائمة على الفيديو التكيفي وفقاً للسعة العقلية لتنمية القواعد النحوية لتلاميذ الحلقة الإعدادية | ||||
المجلة الدولية للتكنولوجيا والحوسبة التعليمية | ||||
Article 3, Volume 3, Issue 8, July 2024, Page 69-130 PDF (1.41 MB) | ||||
DOI: 10.21608/ijtec.2024.366982 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
رامي سمير محمد السراجي ![]() | ||||
مصمم تعليمي بالتعليم الإلكتروني، كلية التربية، جامعة المنصورة، مصر. | ||||
Abstract | ||||
المستخلص هدف هذا البحث إلى تصميم بيئة التعلم المقلوب القائمة على الفيديو التكيفي وفقاً للسعة العقلية لتنمية القواعد النحوية لتلاميذ الحلقة الإعدادية، ولتحقيق ذلك تم استخدام المنهج شبه التجريبي في تنفيذ إجراءات تجربة البحث لتصميم فيديو تكيفي وفقاً للسعة العقلية في بيئة التعلم المقلوب. تكونت عينة البحث من مجموعة من تلميذات الصف الثاني الإعدادي بمدرسة شجرة الدر الإعدادية بنات بإدارة غرب المنصورة التعليمية التابعة لمديرية التربية والتعليم بالدقهلية، وكانت أدوات البحث عبارة عن اختبار تحصيلي لقياس الجوانب المعرفية للقواعد النحوية، واختبار الأشكال المتقاطعة لقياس السعة العقلية لعينة البحث وهم عدد(60) تلميذة تم اختيارهم بشكل عشوائي، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين مجموعة تجريبية1وعددها(30) تلميذة و مجموعة تجريبية2 وعددها(30) تلميذة، وتوصل البحث إلى تصميم فيديو تكيفي وفق السعة العقلية في بيئة التعلم المقلوب عمل على تنمية القواعد النحوية لدى تلاميذ الحلقة الإعدادية، كما توصلت نتائجه إلى وجود فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات المجموعتان التجريبيتان في التطبيق البعدي للاختبار التحصيلي المرتبط بالقواعد النحوية لدى تلاميذ الحلقة الإعدادية لصالح المجموعة التجريبية1 في التطبيق البعدي، وأيضا وجود فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي. وأوصى البحث بعدة توصيات أهمها توظيف الفيديوهات التكيفية في تنمية العديد من المهارات اللغوية لدي تلاميذ الحلقة الإعدادية. | ||||
Keywords | ||||
الفيديو; التكيف; السعة العقلية; التعلم المقلوب; القواعد النحوية | ||||
Statistics Article View: 134 PDF Download: 22 |
||||