المنظور الزمني وعلاقته بجودة الحياة الاكاديمية لدى طلبة جامعة بغداد | ||||
حوليات أداب عين شمس | ||||
Volume 52, Issue 5 - Serial Number 2, April 2024, Page 143-162 PDF (945.62 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/aafu.2024.258499.1409 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
سعد حسن حمود الفلاحي ![]() | ||||
1جامعة بغداد/ مركز البحوث التربوية والنفسية | ||||
2جامعة بغداد/كلية الهندسة/وحدة الارشاد النفسي | ||||
Abstract | ||||
ملخص البحث: هدف البحث الى التعرف على المنظور الزمني لدى طلبة جامعة بغداد, وكذلك التعرف على جودة الحياة الاكاديمية لدى طلبة جامعة بغداد, والتعرف على العلاقة بين المنظور الزمني وجودة الحياة الاكاديمية لدى طلبة جامعة بغداد, والتعرف على مدى اسهام ابعاد المنظور الزمني بجودة الحياة الاكاديمية التعرف على الفرق بين ابعاد المنظور الزمني حسب الجنس(ذكور_اناث) واخيرا التعرف على الفرق في جودة الحياة الاكاديمية حسب الجنس(ذكور_اناث). لدى طلبة الجامعة. , تم تطبيق المقياس على عدد من طلبة الجامعة والبالغ عددهم (434) طالب وطالبة, يمثل الذكور (200) طالب اما الاناث فقد بلغ (234) طالبة تم اختيارهم بشكل عشوائي, وبعد تحليل البيانات احصائياً بأستخدام الاختبار التائي لعينة واحدة والاختبار التائي لعينتين مستقلتين وتحليل التباين و معامل ارتباط بيرسون ومعامل الفا_كرونباخ, اظهرت النتائج بالنسبة للهدف الاول ان عينة البحث لديهم منظور زمني مرتفع لكل من ( الحاضر الممتع, الماضي الايجابي, الماضي السلبي, المستقبل, ومرتفع عكسي للحاضر الممتع) اما الهدف الثاني فأن عينة البحث لديهم اتجاه ايجابي نحو جودة الحياة الاكاديمية, اما الهدف الثالث، قد تبين أن هناك علاقة ارتباطية طردية دالة احصائيا بين جودة الحياة الاكاديمية والحاضر الممتع والماضي الايجابي والمستقبل، في حين ان هناك علاقة عكسية دالة بين جودة الحياة الاكاديمية والحاضر الحتمي والماضي السلبي,اما الهدف الرابع تبين ان بعدي (الحاضر الممتع والمستقبل) لهما اسهام طردي دال احصائيا في جودة الحياة الاكاديمية, اما الهدف الخامس تبين ان هناك فرق دال في المنظور الزمني (الماضي السلبي) تبعا لمتغير الجنس ولصالح الاناث ولا يوجد فرق دال للمنظور الزمني بين كل من ( الحاضر الممتع, الحاضر الحتمي, الماضي الايجابي, المستقبل) تبعاً لمتعير الجنس بين الذكور والاناث | ||||
Keywords | ||||
: المنظور الزمني; جودة الحياة الاكاديمية; طلبة جامعة بغداد | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 238 PDF Download: 172 |
||||